28. اذا علماء الدين يقودون اتباعهم بلغلط.

Share this

 

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

عزيزي القارئ ، ارحب بك باسم الله الرحمان الرحيم. ونتمنى سلام الله الحقيقي ان يكون عليكَ  وهو يصبح حقيقي. وان تكون  بركة الله عليك لكي تورث البيت الابدي؛ مع رفقاء ازكياء ومقدسين. سورة ال عمران ١٥.

 

كيف كانت البداية ...

سورة البقرة ٣٦ “ فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ”. 

 

رؤساء خاطئين موجودين بكثرة  منذ سقوط ابليس من  السماء . الشيطان كان رئيس الملائكة في السماء وتحت ارشاداته كثير من الملائكة سقطوا من الصاراط المستقيم. اشعياء ١٤: ١٢”  كَيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ، بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟” عيسى قال في لوقا ١٠: ١٨ “فَقَالَ لَهُمْ: «رَأَيْتُ الشَّيْطَانَ سَاقِطًا مِثْلَ الْبَرْقِ مِنَ السَّمَاءِ. .  بعد سقوط هؤلاء الملائكة اصبحوا مشتركين بثورة هائلة في السماء .  فقد طرحهم الله من السماء الى الارض . وفي جنة عدن  ابأنا الاولين سقطوا من مركزهم بسبب خدعة الشيطان.

 

اليوم هدف ابليس وملائكته هو زعماء الناس. اذا استطاع ان يؤثر عليهم  ويظعهم تحت قيادته فأنه سوف ينجح على اتباعهم.  ولهذا كثير من الزعماء يتبعون خدعة ابليس بدون علم . فآذاً هدف ابليس هو الرؤساء. اذا نجح بظلال الرؤساء، فسوف يظل تابعيهم ايظاً. ولهذا هدف ابليس الخاص هو أولئك الذين ينظرون اليهم كروئساء. اذا قاد الروساء الى الظل فالتابعين سوف يتبعوهم ! والان السؤال المهم؟

من هو الذي يقوك؟

 نحن نعيش في عالم حيث المؤمنين يسمحون لرؤساء ان يقودهم. هؤلاء الرؤساء يمكن ان يكونوا ثقفاء وعلماء  محترمين. 

 

ولو غاية الروساء هي جيدة ولكنهم لا يطلبون ارشادات الله.   كيف الواحد يسعي الى الارشاد؟ احسن طريقةللحصول على الارشاد هو قضاء وقت في الصلاة الشخصية (الدعوة) طالبين من الله . الله سوف يكشف لنا عن آسراره اذا نقضي الوقت في الصلاة وفي سماع صوته.

 

الف والافات وحتى ملايين الناس لايقوموا باي شيئ الا مايسمواع الى مايقول لهم رؤسائهم. هؤلاء الرؤساء يصبحون العقل والتفكير لهم. الا على خليقة الله ان تسمع الى الله اولاً، قبل ان يسمعوا الى رؤسائهم؟ اكثر الاوقات الرؤساء يقودن الناس بالخطاء. هذا هو تاريخ البشر منذ البداية، فبدل من ان يسأل كل شخص الله، بدون تفكير يأخذون كلمة الرؤساء ولا يآسئلوا ماسمعوا منهم.

 

من هو الذي يقودك؟

اصدقاء الله، الان هو الوقت لطلب بجدة من الله للارشاد والضياء. رجال من قديم الزمان من وقت ابراهيم فعلوا هذا الشيء. لاحظ ابراهيم نفسه، فانه استلم الارشاد من الله  في حين كثير من عائلته كانوا يعبدون الاصنام. لاحظ كيف ابراهيم يطلب من ابوه الرائيس . سورة الانعام ٧٤ “        وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً ۖ إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِي“ .

 

اذا ابراهيم في وقته تبع ابوه او علماء الدين او اقربائه لكان تبع الخطاء.  ابراهيم كان يختلف عن الاخرين لانه طلب الارشاد من الله، ويمكن لنا ان نفعل نفس الشيء.  سورة طه ١٢٣ “قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ “.

 

ولهذا اذا قررنا ان نتبع الرؤساء وحتى اذا كانت نيتهم جيدة وكانوا من المثقفين ويظهروا اذكياء، فان قادوا الناس بعيد عن مشيئة الله،  فاانهم سوف يخرجون من الصراط المستقيم من الطريق العدل اذا لا يغيروا سلوبهم.

 

 وليس فقط المثقفين والمدرسين الذين يعانوا لاحظ مايقول الانجيل. في متى ١٥: ١٤ “ اُتْرُكُوهُمْ. هُمْ عُمْيَانٌ قَادَةُ عُمْيَانٍ. وَإِنْ كَانَ أَعْمَى يَقُودُ أَعْمَى يَسْقُطَانِ كِلاَهُمَا فِي حُفْرَةٍ».

بوضاحة يقول لنا ان الرؤساء الكذابين والذين يتبعوهم سوف يسقطون في الحفرة. بولس قال لنا في الانجيل اذا نتبع قائد كذاب سوف ننحرف من الصراط المستقيم . الانجيل ١ تيموثاوس ٦: ٥ “ وَمُنَازَعَاتُ أُنَاسٍ فَاسِدِي الذِّهْنِ وَعَادِمِي الْحَقِّ، يَظُنُّونَ أَنَّ التَّقْوَى تِجَارَةٌ. تَجَنَّبْ مِثْلَ هؤُلاَءِ”.

في اشعياء ٢٤: ٢ نقراء” وَكَمَا يَكُونُ الشَّعْبُ هكَذَا الْكَاهِنُ. كَمَا الْعَبْدُ هكَذَا سَيِّدُهُ. كَمَا الأَمَةُ هكَذَا سَيِّدَتُهَا. كَمَا الشَّارِي هكَذَا الْبَائِعُ. كَمَا الْمُقْرِضُ هكَذَا الْمُقْتَرِضُ. وَكَمَا الدَّائِنُ هكَذَا الْمَدْيُونُ”.

النبي الذي ارسله الله الى بني اسرائيل قال ان الرؤساء هم الذين قادوا اسرائيل الى الخطيئة. المسؤلية هي على  رقبة الروساء لانهم هم القائدين الذين يحترمهم  الناس. ولهذا يجب على كل قائد او مدرس ان يطلب )الدعوة( من الله بوضاعة  الحكمة  للصرط المستقيم. وكل من يسآل الله بجدة فسوف يستلم منه الحكمة  في كل الامور. هل هذا ياعزيزي القارئ هو شيء الذي تفعله كل يوم؟ اذا جوابك لا، فاذاً انك مثل الالاف الذين لايسيرون في الصراط المستقيم بل في الظلام والخطيئة .  ومهما كانت ذكاء المدرسين او مهما كانت حكمته اذا هو يعيش بصورة تختلف عن ماكتب في سورة ال عمران ٣ “ان التوراة والانجيل هم كتب الحق”، فهوا مدرس كذاب وقد فقد الحياة الابدية.

سورة ال عمران ٣ “ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيل”. 

اين تنظر للحكمة ياعزيزي صديق الله. هل تسمع الى النصاحة في القرآن؟ هل تنظر الى التوراة والانجيل كمصدر للهدى والدينونة؟ او انك تسمع الى المدرسين الذين يقولون الى ألالاف الناس ان التوراة والانجيل 

 

 قد تحوروا؟ اسمع ياصديق الله، الله يعرف كيف يحفض كلمته بلتمام من افكار الاشرار. وهو قادر بكل قوته ان يمنع ايانسان  من ان يحور اي شيء في كلمته التي ارسلها بواسطة نبي موسى وعيسى المسيح. سورة الانعام ١١٥” وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ۚ لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”. 

 

قانون الله

بوضاحة  وبسبب رحمة الله نبي موسى استلم قانون الله على جبل سيناء، على نسخة من الواح  الحجر بأصبع الله. لاحظ الكلمات المكتوبة في القرآن بخصوص قانوانين الله!

 

في سورة الاعراف ١٤٥” وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا ۚ سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ”. 

 

ياصديقي هل تحفض هذه القوانين بصورة ثابتة؟ هذه القوانين هي وصايا الله العشر.

 اليوم بحقيقة  كما كان في وقت نبي اشعياء…  الرؤساء هم الذين سببوا الناس ان يفعلوا الخطيئة. الان هو الوقت لاستلام الارشادات من التوراة والانجيل . احصل على نسختك وقبل ان تبداء بقلابان صفحات الكتاب المقدس اطلب من الله الارشاد لكي يقودك الى الشيئ الذي تحتاجه بكثرة.

 

آذكر اولاً ان التوراة آنزلت من الله الى نبي موسى . بنفس الصورة عندما تعتبر العائلة الولد البكر بأهمية كبيرة ،  فاذاً الشيء الذي جاء اولاً من الله لايمكن ان نهمله. لان كل شيئ ينزل لنا يجب ان نختبره  بمقياس الذي انزل .

١ كورنثوس ١٤: ٣٢” وَأَرْوَاحُ الأَنْبِيَاءِ خَاضِعَةٌ لِلأَنْبِيَاءِ.”  هذا يعني ان الانبياء في وقت لاحق يخضعون الى الانبياء السابقين . في سورة البقرة  ٥٣ نقراء “ إِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ”.

ابداء الان

كيف مهم ان نبداء الان! الان يجب ان نطلب من الله ان يعطينا التوجيه. فهو لايختلف الان من ايام سابقة عندما كان المتقيين يطلبون التوجيه منه. هو متحمس الان للسماع الى صلاتك بنفس الصورة التي كان يسمع الى ابراهيم عندما كان يمشي معه على الارض!  ولكن يجب ان نسآل بصداقة! “

 « هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: قِفُوا عَلَى الطُّرُقِ وَانْظُرُوا، وَاسْأَلُوا عَنِ السُّبُلِ الْقَدِيمَةِ: أَيْنَ هُوَ الطَّرِيقُ الصَّالِحُ؟ وَسِيرُوا فِيهِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ. وَلكِنَّهُمْ قَالُوا: لاَ نَسِيرُ فِيهِ!”.  أرمياء ٦: ١٦

“يُدَرِّبُ الْوُدَعَاءَ فِي الْحَقِّ، وَيُعَلِّمُ الْوُدَعَاءَ طُرُقَهُ.” الزبور مزمور ٢٥: ٩.

صراخنا الدائم يجب ان يكون … 

“اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ” سورة الفتح ٦.

اذا ترغب الحصول على نسخة الكتاب المقدس رجاءً  ارسل لنا الطلب.

¢

 

آذا ترغب معلومات او اذا عندك سؤال اتصل معنا:

 
PDF Download: