10. دليل الخليل لحفظ الصحة

Share this

 

دليل الخليل 

لحفظ الصحة

 

سورة البقرة ٢١٩

 

 

† ¢ 

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ۗ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ

 

¢

 

 

مؤلف: ر.م. هارنش

ترجمة: بيتر فايز توماس

سلسلة رقم ١٠

Series No. 10

 

 

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

 

طريق الله الى الصحة

آحبائنا آصدئقاء الله، عندنا موضوع وهو لافقط يآثر على حياة كل بشر عايش على الارض… الصحة!

 يوجد قول انكليزي وهو : “الصحة هي ليست كل شيئ ولكن بدون صحة لايوجد شيئ! هذا يعني اذا كان الشخص غنياً ولكنه خصر صحته، وحتى اذا كان عنده خرفة مملؤة بذهب  فهو لايقدر ان يتمتع بها. ولهذا السبب يجب ان يكون هدفنا هو بحث عن المعلومات لكي نحفض الصحة التي آعطاها الله لنا.

 

الله هو رحيم للجميع الجنس البشري.  رعايته لنا هي آقوى وآكثر من رعاية الوالدين. كلما ان الوالدين يعطونا المشوراة عندما كنا صغار، كذلك الله يعطينا المشوراة الى آعتناء الصحة. بتبعان مشوراة الله عن ناحية الحياة سوف تحفظنا من التلوث بخطيئة العالم. ولهذا نحتاج صلاة الدعوة للصحة الشافعة. ولأجل التمتع بصحة جيدة يجب ان نتبع تعليمات التي أنزلت لنا. لاحظ الكلمات التي سجلت من خصوص الاعتناء بالصحة . “ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ۗ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ”. سورة البقرة ٢١٩.

 

الله يعلم آسباب المشامل والامراض التي تاتي لنا بسبب الخمور والميسر (لعب القمار).  فآن الله يخبرنا بهذه المخاطر لكي نتعلمها ونبتعد عنها. لاحظ اقوال نبي سليمان في التوراة الحكمة ٢٠: ١ “ الْخَمْرُ مُسْتَهْزِئَةٌ، وَالْمُسْكِرُ صَخَّابٌ، وَمَنْ يُدْمِنْ عَلَيْهَا فَلَيْسَ بِحَكِيمٍ.” وآيضاً في آشعياء ٥: ١١ “ وَيْلٌ لِمَنْ يَنْهَضُونَ فِي الصَّبَاحِ مُبَكِّرِينَ يَسْعَوْنَ وَرَاءَ الْمُسْكِرِ حَتَّى سَاعَةٍ مُتَأَخِّرَةٍ مِنَ اللَّيْلِ إِلَى أَنْ تُلْهِبَهُمُ الْخَمْرُ.

 

حسب هذه الاية ان الخمر والسكر هو محرم على انسان الذي يتبع الله وكلمته. آذا نرغب ان نكون من المتقيين يجب ان ان لانشرب خمر ابداً. 

 

صحة الله الشافية

هل هناك أصناف اخرى التي نستعملها كطعام وهي ممنوعة بصورة واضحة في كلمة الله؟ ولماذا لايعطينا الله معلومات  واضحة عن الحرام والحلال؟ الله هو الخالق وهو يعرف بصورة ممتازة ماهو أفضل وقود الى جسم الانسان. بنفس الفكرة الواحد لايضع وقود قذرة في سيارته، هكذا الصورة من ناحية وضع افضل الطعام في جسمنا.

 

كل واحد عندما يشتري سيارة جديدة ويحب ان يعتني بها، يقضي وقت ويدرس دليل  السيارة الذي جاء من المعمل لكي كل صاحب سيارة يتعلم كيف يعتني بسيارته ويحفظها لعديد من السنين. فكم اذاً أهمية اجسادنا؟

البدن الذي اعطه الله  لنا، اعطه لكي نجلب المجد والكرامة له. 

 

ألا ينبغي أن يكون هاماً جداً ان نآخذ وقتنا للتعرف على ماهية حفظ الصحة ؟ الناس عادةً يقضون سنوات عديدة لتثقيف آنفسهم  حتى يصبحوا ماهرين في التجارة او المهنة، ولكنهم غير فاهمين على مايتعلق بمحافظة الصحة.

هل يوجد مآكولات ومشروبات مضرة التي ربما لانعرفها ؟

في الزبور ٦٧: ٢” لِكَيْ يُعْرَفَ فِي الأَرْضِ طَرِيقُكَ، وَبَيْنَ جَمِيعِ الأُمَمِ خَلاَصُكَ.” 

ومن المقرر ليس سراً ان الله يتاق لجميع الامم ان يكونوا بصحة جيدة. فهو يشتاق ان تنتشر رسالته الصحية  للجميع. الله يرغب أفضل الصحة الى البشرية كلها. الله شرح للبشرية ماهي الصحة الجيدة وكيف الحصول عليها ونحن على الارض.

 

الحلال والحرام

في التوراة  التي آعطت لموسى، الله وضح لنا عن الحلال والحرام. القران الكريم يؤيد التوراة حسب سورة الأحقاف  ١٢ وسورة الانعام ١٥٤. 

 

 هنا في التوراة توجد قائمة الحلال والحرام من ناحية اكل لحم. في التوراة الاويين الاصحاح ١١ أوجز بوضوح عن لحم حلال وحرام. لاويين ١١: ٣ “ تَأْكُلُونَ كُلَّ حَيَوَانٍ مَشْقُوقِ الظِّلْفِ وَمُجْتَرٍّ،” هذا يعني ان أي حيوان مشقوق الظلف (وهي التى مشقوق الظلف  كلبقر، المعز، الخروف) والتي مجتر. هذه الحيوانات هي حلال للاكل.  ثم أسماء  حيوانات الحرام التي منع الله آكلها  في آية ٤” أَمَّا الْحَيَوَانَاتُ الْمُجْتَرَّةُ فَقَطْ، أَوِ الْمَشْقُوقَةُ الظِّلْفِ فَقَطْ، فَلاَ تَأْكُلُوا مِنْهَا، فَالْجَمَلُ غَيْرُ طَاهِرٍ لَكُمْ لأَنَّهُ مُجْتَرٌّ وَلَكِنَّهُ غَيْرُ مَشْقُوقِ الظِّلْفِ،” 

وعلى الرغم ان الجمل هو “ُمجْتَرٌّ وَلَكِنَّهُ غَيْرُ مَشْقُوقِ الظِّلْفِ” فهو حيوان نجس (حرام) للأكل.  “وَكَذَلِكَ الْوَبْرُ نَجِسٌ لَكُمْ لأَنَّهُ مُجْتَرٌّ وَلَكِنَّهُ غَيْرُ مَشْقُوقِ الظِّلْفِ،”  وكذلك الارنب والخنزير وكل الزواحف، الفآران والحية ماعدا الجراد. للاويين ١١. 

والحيوانات النجسة مثل الجمل، الحصان، الحمار الله خلقهم لكي تساعد الانسان في نقل الحمل وليس للطعام . الخنزير هو من الحيوانات النجسة . منذ بداية هذه الارشادات طبيعة الخنزير لم تتغير. فهو لايزال حرام وليس للأكل.

  اصحاح الحادي عشر سجل عن الطيور والكائنات المائية التي تعتبر حلال وآخرى التي تعتبر حرام.            للاويين ١١: ٩ “ أَمَّا مَا يَعِيشُ فِي الْمَاءِ فَتَأْكُلُونَ مِنْهُ كُلَّ مَا لَهُ زَعَانِفُ وَقُشُورٌ، سَوَاءٌ كَانَ يَعِيشُ فِي الْبِحَارِ أَمِ الأَنْهَارِ، فَهَذِهِ تَأْكُلُونَهَا. وَلَكِنْ إِيَّاكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا الْحَيَوَانَاتِ الْمَائِيَّةَ الَّتِي لَيْسَ لَهَا زَعَانِفُ أَوْ قُشُورٌ، سَوَاءٌ كَانَتْ تَعِيشُ فِي الأَنْهَارِ أَوِ الْبِحَارِ، أَوِ الزَّوَاحِفَ فِي الْمِيَاهِ، أَوْ كُلَّ نَفْسٍ حَيَّةٍ فِيهَا، فَهَذِهِ كُلُّهَا مَحْظُورَةٌ عَلَيْكُمْ. فَلاَ تَأْكُلُوا مِنْ لَحْمِهَا وَامْقُتُوا جُثَثَهَا.”  امثال الحيوانات المحرمة هي:” ثعبان الماء، الجمبري ، سرطان البحر ،المحار وسمك شل .

 

والسمك الذي بدون زعانف وقشور يعتبر حرام ويآكل منه.

ومن الطيور الجارحة مثلاً النسور، الشماط، الصقور والبوم هذه تعتبر حرام ولايمكن آكلها.  وايضاً كل آجناس الغراب وكل طيور الباز كلها حرام.

 

تذكر ان صحة الله المنقذة هي للجميع الأمم. الله لايفرق بين جماعة وجماعة من ناحية آعطاء الصحة. الله يرغب جميع الناس ان يكونوا من “المتقيين”، لانه يشتاق أفضل الاشياء لنا.  ولهذا السبب يرغب الصحة الممتازة للجميع البشر. عزيزي القارئ، الله لديه مصلحتك الخاصة بكل آعتبار.

 

الصحة الجيدة للمتقيين

 ولما نحن نعيش  في الأيام الأخيرة من تاريخ  هذه الأرض، وذلك من الأهم أن نولي اهتمامنا الكبير للصحة.  لا من طريق الدماغ الله يتكلم معنا  بواسطة روح القدس وكلمته .

فآذا كان عضو الدماغ مسدود بسبب مآكولات الحرام فذلك سوف  يمنعنا من فهم كلمة الله. وكما الله كشف عن تمنياته بالنسبة لنا فيما يتعلق بالغذاء فيجب علينا أذاً أن نتبع إرادته 

فما هو المقصود عن الغذاء.

 

أفضل صحة

الان اذا ترغب ان تحصل على أفضل الصحة، فأنه من الحكمة توقيف آكل جميع قطع اللحوم ، حتى من بين الحيوانات النظيفة. نحن  يجب العودة إلى غذاء  جنة عدن. وهذا ما يجب أن يكون هدفنا والهدف من حيث التغذية وأسلوب الحياة.

وفي  منزل عدن الأصلي فهم لم يآكلوا لحوم. في عدن آكلوا فقط فواكه، حبوب وبندق. وعندما سقط الانسان آضافة الخضراوات. التكوين ٣: ١٨ “ مَنَ نبات الَحْقل تأكل”.

 فمن الخليقة الى الطوفان الانسان كان يآكل من نبات الحقل. ولكن بعد الطوفان الله سمح للانسان ان يأكل من لحم حيوانات الحلال. لان الارض كانت خالية بسبب الطوفان حيث لم يكن اي نبات ضاهر على الارض لانه تطول سننين عديدة  لثمر لالشجرة  ولهذا سمح الله الانسان ان يأكل من حيوانات الحلال خلال ذلك الوقت.

 

وللحصول على صحة جيدة، يجب ان ننحتفض من أكل للحوم.

 في البيت الاصلي في عدن كتب في التكوين ١ :٢٩” ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: «إِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ كُلَّ أَصْنَافِ الْبُقُولِ الْمُبْزِرَةِ الْمُنْتَشِرَةِ عَلَى كُلِّ سَطْحِ الأَرْضِ، وَكُلَّ شَجَرٍ مُثْمِرٍ مُبْزِرٍ، لِتَكُونَ لَكُمْ طَعَاماً. هذا يشمل الحبوب والفواكه والبندق حيث كانت طعام للانسان. وبعد سقوط الانسان بالخطيئة الله اضاف الخضراوات ونبات العشب غذاء للانسان. 

فآذا آن قررنا ان نأكل لحم يبقى علينا واجب ان نفرق بين الحلال والحرام. لاويين ١١: ٤٧. فمن واجبنا الرسمي أرضاء الله والخضوع إلى مشيئته.  جميع من يجهدوا ليكونوا من “الخليل” وسجلوا في قائمة “المتقيين” بسرور يخضعون لارادة الله. عزيزي القارئ هل هذا هو قرارك؟ هذه هي رغبتنا لك. ليكون سلام الله الابدي معكم هذا اليوم.

 

¢

 

للاطلاع على دليل كامل لحفظ الصحة نوجه القارئ إلى كتاب بعنوان :

طريقة شفاء الله

“Allah’s Healing Way”

تستطيع  تنزيله مجاناً من هذا العنوان:

 

www.salahallah.com www.allahshanif.com