09. أبتعد عن الَشَرَ

Share this

 

أبتعد عن 

الَشَرَ

 

سورة الانعام ١٢٠

 

 

† ¢ 

وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ

¢

 

 

مؤلف: ر.م. هارنش

ترجمة: بيتر فايز توماس

سلسلة رقم ٩

Series No. 9

 

 

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

 

ليكون سلام الله عليكم وهو يقيد حياتكم. موضوعنا هو بشأن قانون الله ،” شريعة الله” الوصايا العشر.

في هذه الايام كثيرين يقول ُ ان الله ليس له قانون! حتى من المؤمينون الكثير يقولون ان قانون الله (الوصايا العشر) ليس  حاكمة على الانسان في يومنا. هل يستطيع الانسان ان يعيش بدون قانون الله؟

 

أمة بدون قانون

 

لنفرض ان أمة آو دولة قررت أن تمحي جميع قوانينها. وجميع سكان هذه الامة لهم الحرية الاختيار حسب رغبتهم. فكيف تكون هذه الدولة أذا مثلاً ليس لها قوانين المرور؟ أو  شيئ أسوآ أذا منعوا الشرطة من تطبيق القانون ؟ ألم هذا العمل سوف يسبب فوضة كبيرة؟ لايوجد أمانة، والحياة تتغير الى  صورة رهيبة. اللصوص يسرقون  بدون اعتبار الى حياة الانسان. طبعاً وجود كهذه تكون صعبة لايمكن التفكير بها. ولكن الناس بسبب من الاسباب يفكرون ان قوانين الله العشر ليس حاكمة على الانسان.  أعتقد اذا قلنا “الله لايهتم اذا كنا نعبد الهة آخرى”. أو” حسن ان نسرق” أو حسن ان  نكذب على الجيران  ومما يزيد الطين بلة اذا أخذنا زوجته آو آغراضه. مجتمع كهذا لابد ان ينتهي بسرعة.

آصدقائنا هل بزغ الفجر عند الإطلاق ان السبب الذي العالم  هو بهذا الوضع لان الكثيرين لايحفظون قانون الله يعني شريعته المكتوبة في التوراة في الخروج آصحاح٢٠. في سورة البقرة ٩٣ تذكرنا بقانون الله المنعطى.

“ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا ۖ…” سورة البقرة ٩٣.

 

فالقرآن الكريم يقول الى القارئ “خُذُوا مَا آتيناكم بقوةٍ”.

 

لممامآعطى لكم القانون (الوصايا العشر). إلا يعتبر الكفر اذا نبي محمد شارى الى اية البقرة ٩٣ “خُذُوا مَا آتيناكم بقوةٍ”  عندما وفي نفس الوقت نقض قانون الله المقدس في حياته؟  ألم يحن الوقت أن نكون صادقين مع أنفسنا ونعترف نعم, هذا ما جاء في اشارة الى قانون الله!

 وفي القران الحكيم في سورة الانعام ١٢٠”وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ”.

 

منذ عهد سابق، شيوخ الشرق كانوا يفهموا معن “تجنب كل خطيئة” هؤلاء مخفي الله ذكر عنهم في التوراة، في ايوب ١:١” عَاشَ فِي أَرْضِ عَوْصَ رَجُلٌ اسْمُهُ أَيُّوبُ، كَانَ صَالحاً كَامِلاً يَتَّقِي اللهَ وَبتعد عَنِ الشَّرِّ”. ويقول الله عن ايوب انه كان “ آعظم رجل في الشرق كله”. في ايوب ١: ٣ “وَكَانَ هَذَا الرَّجُلُ أَعْظَمَ أَبْنَاءِ الْمَشْرِقِ كُلَهِ”. كيف يمكن لهذا الرجل العظيم ان يبتعد عن الشر اذا لايستلم معلومات؟ وكيف يستطيع ان يعرف عن الخطيئة والشر اذا لم يعرف عن قانون الله؟ كيف تعرف الخطيئة؟ آذاً وصايا الله العشر، قانون الله تعرف لنا الخطيئة نقراء في ١ يوحنا ٣: ٤ “أَمَّا الَّذِي يُمَارِسُ الْخَطِيئَةَ، فَهُوَ يُخَالِفُ شريعة اللهِ: لأَنَّ الْخَطِيئَةَ هِيَ مُخَالَفَةُ الشريعة.” مخالفة الشريعة تعني كسر قانون الله.

 

قانون الله هو لمنفعة الانسان. اذا جميع بشر العالم تبع، وآحترم وقدس هذا القانون، فكيف سعيدا ومسالما سيكون عالمنا. الجميع يتقون الله في آحسن تقوى وآملاك كل شخص تكون محترمة وحياة الانسان تكون ثمينة ومحروسة. المجتمع يكون مختلف كثير عن الوقت الحاضر آذا الجميع كانوا يحفضون قانون الله العشر.

 

وصايا لله العشر الخاصة

في حال آذا القارئ كان جاهل عن وصايا الله العشر. نرغب  ان نضع قائمة القوانين العشر التي نزلت من السماء الى البشر. نحن نعرف ان الشريعة قد آعطيت من فترة سابقة قبل وقت نبي موسى على جبل سيناء في الجزيرة العربية.

 

 

لان التوراة تقول عن آبراهيم “خليل الله” وهذا يعني انه حفظ شريعة الله. في التوراة ٢٦: ٥ “لأَنَّ إِبْرَاهِيمَ أَطَاعَ قَوْلِي، وَحَفِظَ أَوَامِرِي وَوَصَايَايَ وَفَرَائِضِي وَشَرَائِعِي».

هنا نلاحض شخص من قديم الزمان كان آيمن الى الله وكان يطيع قول الله ويحفظ آوامر الله وشريعته. آليس لنا ان نتبع مثال ابراهيم الذي يعتبر “أمام الأمم”؟ في سورة البقرة ١٢٤:” وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ”. لان الانسان فقد ذاكرة شريعة الله فعادها مرة ثانية الى نبي موسى على جبل سيناء. لاآقناع عقل الانسان على أهمية الشريعة  كتبها الله بأصبعه على لوحتين من الحجر الكريم الياقوت الازرق. وفيما يلي نجد قائمة الوصايا العشر كما وجدت في التوراة في الخروج ٢٠: ١- ١٧ “ثُمَّ نَطَقَ اللهُ بِجَمِيعِ هَذِهِ الأَقْوَالِ: «أَنَا هُوَ الرَّبُّ إِلَهُكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ دِيَارِ عُبُودِيَّتِكَ.

١. لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى سِوَايَ.  

 

٢. لاَ تَنْحَتْ لَكَ تِمْثَالاً، وَلاَ تَصْنَعْ صُورَةً مَّا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ، وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ أَسْفَلِ الأَرْضِ. لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ، لأَنِّي أَنَا الرَّبَّ إِلَهَكَ، إِلَهٌ غَيُورٌ، أَفْتَقِدُ آثَامَ الآبَاءِ فِي البَنِينَ حَتَّى الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِ مِنْ مُبْغِضِيَّ، وَأَبْدِي إحْسَاناً نَحْوَ أُلُوفٍ مِنْ مُحِبِّيَّ الَّذِينَ يُطِيعُونَ وَصَايَايَ.

 

٣. لاَ تَنْطِقْ بِاسْمِ الرَّبِّ إِلَهِكَ بَاطِلاً، لأَنَّ الرَّبَّ يُعَاقِبُ مَنْ نَطَقَ بِاسْمِهِ بَاطِلاً.

اذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ، سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعْمَلُ وَتَقُومُ بِجَمِيعِ مَشَاغِلِكَ، أَمَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَتَجْعَلُهُ سَبْتاً لِلرَّبِّ إِلَهِكَ، فَلاَ تَقُمْ فِيهِ بِأَيِّ عَمَلٍ أَنْتَ أَوِ ابْنُكَ أَوْ ابْنَتُكَ أَوِ عَبْدُكَ أَوْ أَمَتُكَ أَوْ بَهِيمَتُكَ أَوِ النَّزِيلُ الْمُقِيمُ دَاخِلَ أَبْوَابِكَ. لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ صَنَعَ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَكُلَّ مَا فِيهَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ، ثُمَّ اسْتَراحَ فِي الْيَوْمِ الْسَّابِعِ. لِهَذَا بَارَكَ الرَّبُّ يَوْمَ السَّبْتِ وَجَعَلَهُ مُقَدَّساً.

 

 

٥. أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ لِكَيْ يَطُولَ عُمْرُكَ فِي الأَرْضِ الَّتِي يَهَبُكَ إِيَّاهَا الرَّبُّ إِلَهُكَ.

 

٦. لاَ تَقْتُلْ.

 

٧. لاَ تَزْنِ

 

٨. لاَ تَسْرِقْ.

 

٩. لاَ تَشْهَدْ زُوراً عَلَى جَارِكَ.

 

١٠ لاَ تَشْتَهِ بَيْتَ جَارِكَ، وَلاَ زَوْجَتَهُ، وَلاَ عَبْدَهُ، وَلاَ أَمَتَهُ، وَلاَ ثَوْرَهُ، وَلاَ حِمَارَهُ، وَلاَ شَيْئاً مِمَّا لَهُ».

 

وبذلك تنتهي قوانين الله العشر المكتوبة في التوراة في التثنية ٥: ٦-٢١. وايضاً ذكرت في آقسام مختلفة في الانجيل.

 

مغفرة الله

 

ولكن السؤال المورود بكثرة على قلوبنا وفي آفكارنا هو: اذا الانسان أرتكب خطيئة؟ هل يوجد مغفرة عند الله؟ الجواب شرح في  سلسلة رقم ٣٤” محبة الله ومغفرة الخطيئة”عندما  الانسان يخطيئ ويطلب مغفرة، الله وعد غفران الخطيئة. ولكن يكون علينا ان نطلب ثم لنا الرغبة للتوبة والابتعاد عن الخطيئة. الله هو الذي يعطينا التوبة مع قلب طائع الى درجة حيث لانرغب ان نعمل شر او نفكر به مرة آخرة. لاحظ الكلمة في الانجيل في كتاب آعمال الرسل ٥: ٣١ “ وَلَكِنَّ اللهَ رَفَّعَهُ ( عيسى المسيح) إِلَى يَمِينِهِ وَجَعَلَهُ رَئِيساً وَمُخَلِّصاً ( الفداء) لِيَمْنَحَ .. التَّوْبَةَ وَغُفْرَانَ الْخَطَايَا؛”بواسطة عيسى المسيح الذي نزل  من الله، هو الذي يعطينا التوبة وغفران الخطيئة. عيسى المسيح  اصبح فدية عن الخطيئة بدل البشرية. وهو الهدية  العظيمة. لنقبل هذه الهدية ولا ننكر ما آتى لنا. يجب ان لانفقد هذه النقطة. من خلال عيسى المسيح نستلم المغفرة. رحب به!

 

 

عيسى المسيح يعطينا التقوى

مرة ثانية ننظر الى الشيوخ من زمان قديم من الشرق الذين كما كتب “آبتعدوا من الشر”. آيوب ١: ١ في التوراة. كيف استطاع ايوب ان يبتعد من الشر؟ كيف يمكن لاي شخص ان يبتعد عن الشر؟ هل يقدر الانسان بقوته ان يعمل هذا؟ هل يقدر الانسان بقوته ان يغلب على الشيطان؟ في التوراة في آرمياء ١٧: ٥”  وَهَذَا مَا يَقُولُهُ الله: «لِيَكُنْ مَلْعُوناً كُلُّ مَنْ يَتَوَكَّلُ عَلَى بَشَرٍ، وَيَتَّخِذُ مِنَ النَّاسِ ذِرَاعَ قُوَّةٍ لَهُ، وَيُحَوِّلُ قَلْبَهُ عَنِ الرَّبِّ.”

في الانسان يوجد الفشل، لايوجد رجاء اذا نوثق بنفسنا او نوثق باآخرين للخلاص من وضعنا الساقط المخطئ. آملنا هو فقط بالله والى الذي آنزل من الله ليساعدنا، عيسى المسيح!

في آنجيل يوحنا ١: ١٢” أَمَّا الَّذِينَ قَبِلُوهُ، أَيِ الَّذِينَ آمَنُوا بِاسْمِهِ، فَقَدْ مَنَحَهُمُ القوة  بأنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ،” الاهذا مانحتاجه ، القوة؟  القوة  تغلبنا على الشر في حياتنا! القوة للعمل الصالح! اسمع ياصديق الله، انه من واسطة عيسى المسيح تآتينا القوة من الله. ١ يوحنا ١: ٩ “وَلكِنْ، إِنِ اعْتَرَفْنَا لِلهِ بِخَطَايَانَا، فَهُوَ جَدِيرٌ بِالثِّقَةِ وَعَادِلٌ، يَغْفِرُ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرُنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ”. 

“يَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ” سورة الهود ٥٢.

¢

آذا ترغب معلومات او اذا عندك سؤال اتصل معنا:

 

www.salahallah.com www.allahshanif.com

PDF Download: