40. صبغة الله

Share this 

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

اصدقائنا الاعزاء نحييكم بسم الله الرحمان الرحيم. في القرآن الكريم يقول في سوة البقرة ١٣٨:” صبغة الله” ماذا هذا يعني في القرآن.

 

نعرف ان اهل الكتاب يآمنون بالمعمودية او التغطيس… ولكن ماذا عن الاسلام؟ ماهو نوع المعمودية “صبغة الله” هل هذا يعني ان الله تعمد؟ ماذا يعني “ صبغة الله” اقراء رجاءً في سورة البقرة ١٣٨” صِبْغَةَ اللَّـهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّـهِ صِبْغَةً ۖوَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ”.

 

انه مفيد لنا اذا نقراء في ماقال القرآن صبغة بالغة العربية تعني معودية. هذا يرجع الى الزمان الذي كان المؤمنيين باعيسى المسيح العرب كانوا يخلطون صبغة أو اللون  بماء المعمودية، ليعني ان المؤمن الذي تعمد قد اكتسب لون لحياة جدية. انظر الى المرشحات على سورة البقرة ٢: ١٣٧-١٣٨ في القران الكريم ص٥٦.

 

لماذا القرآن الكريم يذكر عن المعمودية “ الصبغة”؟ هل هي مهمة لانه يقول “صبغة الله” ماهو عمل الله في هذه الصبغة ؟ ماهو معنى هذا اللون؟ يوجد سبب ان القران ذكر عن الصبغة وحيث يوسف علي مترجم القرآن الكريم ذكر في تشريحاته عن الصبغة التي كان يستعملها المسحيين في ذلك الوقت. هذا شيء مهم لانهم يوضح لنا ان الشخص المتعمد هو متلون بالون جديد. لون الحياة الجديدة، ومعنى هذا ان التعميد او الون يعني ان الشخص هو قد سلم ارادته وحياته الى الله.

 

نجد في الانجيل ان يحيى ابن زكريا الذي بشر عن مجيئ المسيح دعى الناس الى الانفصال من حياة الخطية وان يتعمدوا. فنجد في ذلك الوقت ان يحيى كان يدعوا الناس بجوار نهر الاردن ان يتعمدوا. الصبغة ترمز الى بداية الحياة الجديدة فهي علامة خارجية لما حدث في داخل الانسان.

بالحقيقة ان الله هو الذي صبغهم او عمدهم لانه الوحيد الذي يستطيع ان يغسلنا من الخطية. الماء هو شيئ مهم في التعميد.  التعميد حسب الانجيل يحصل عندما المؤمن يغطس تحت الماء ويخرج كما انه قام حياً. هذه هي علامة التسليم الى الله وهو قد سلم كل حياته الى الله

 

تعميد في الماء

يوجد ثلاثة انواع في المعمودية ذكرة في الكتب المقدسة. واحد منها هو معمودية يحيى وهي تعني التسليم التام لله. هذه هي المعمودية التي تنتج عن قناعة قلب الإنسان الشديدة بشر الخطية. هناك رغبة روحية إلى التوبة من كل خطيئة التحول الكامل تجاه الله للمغفرة والتطهير من الخطيئة.

 

الحياة تخضع تحت اطاعة الله. الجوي يأخذ مكان الحزن والأسى. نقراء في انجيل مرقس ١: ٤ “  فَقَدْ ظَهَرَ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ فِي الْبَرِّيَّةِ يُنَادِي بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا.

 

في القرآن الكريم في سورة المائدة ٦ تدعوا المؤمنيين ان يغسلوا وجوهاهم واياديهم قبل الصلاة.

 

فاذاً التعميد او الصبغة هو رمز الى التسليم الكامل الى الله، ولهذا من الضبط يجب على المؤمن ان يغطس تحت الماء كعلامة لتسليم ارادته الى الله. فارمز هو اذا الانسان يقرر ان يتبع الله وهو قانع جداً في قلبه انه قد آخطى ويرغب الخلاص من الخطية، عليه اذا كرمز ان يتعمد او يغطس تحت الماء. هذه هي علامة واضحة انه سلم نفسه لله. فهو قد مات روحياً موت النفس ثم يقوم من تحت الماء وهذا يعني قيامه الى حياة جديدة ، نبيلة . الله وعد ان كل من في السماء سوف يحفظ هذا الشخص الذي منح نفسه لله في هذا العالم الخاطي، الاليم المخزي.

 

يحيى قال..” وَقَدْ سَبَقَ يُوحَنَّا (يحيى)  مَجِيءَ يَسُوعَ، فَدَعَا شَعْبَ إِسْرَائِيلَ جَمِيعاً إِلَى مَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ. انجيل اعمال الرسل ١٣: ٢٤.

معمودية الروح القدس

المعمودية الثانية هي معمودية روح الله روح القدس الذي يعرف بمعمودية النار. هذا يعني عندما الشخص يسلم نفسه الى الله يستلم لافقط المعومودية بالماء بل ايضاً معمودية الروح القدس، وهو يتغطئ بروح الله. وعلامة قبول الله له تآتي بواسطة عطية الروح القدس.  نقراء في الانجيل في اعمال الرسل ٢: ٣٨ “ أَجَابَهُمْ بُطْرُسُ: «تُوبُوا، وَلْيَتَعَمَّدْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ بِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، فَيَغْفِرَ اللهُ خَطَايَاكُمْ وَتَنَالُوا هِبَةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ”.

يحيى شهد ان الواحد الذي يآتي بعده سوف يعمد بالنار وروح القدس. نقراء في انجيل لوقا ٣: ١٦”  أَجَابَ يُوحَنَّا الْجَمِيعَ قَائِلاً: «أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِالْمَاءِ، وَلكِنْ سَيَأْتِي مَنْ هُوَ أَقْدَرُ مِنِّي، مَنْ لاَ أَسْتَحِقُّ أَنْ أَحُلَّ رِبَاطَ حِذَائِهِ: هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ، وَبِالنَّارِ”.  هنا يحيى يشهد عن نبي عيسى المسيح، بآنه هو الذي يآتي بعده.

معمودية الدم

هناك يبقى معودية ثالثة… وهي معمودية الدم او الالام. هذه المعودية تعني ايضاً التسليم الكامل الى مشيئة الله وهي تعتمد على انكار الذات لكي يخلص الناس على الارض. هذه المعمودية حدثت على جبل مروة او كريا وهو قريب من القدس. على هذا الجبل ضحى نبي عيسى المسيح بحياته فدية عن خطية الانسان. وقد تجلى ذلك من خلال عيسى المسيح في إعطاء نفسه تماما من أجل الإنسانية.

في الأيام عيسى المسيح الأخيرة  كان كنهة المعبد، رؤساء الدين الرسميين قد عاملوا نبي عيسى المسيح  بقساوة سيئة، وكذلك الرومان الوثنيين. كلهم كانوا تابعين الى ارشادات ابليس او الشيطان.

قبل الالامه وموته، نبي عيسي المسيح قال الى اتباعه”…

 فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ: «أَنْتُمَا لاَ تَدْرِيَانِ مَا تَطْلُبَانِ: أَتَقْدِرَانِ أَنْ تَشْرَبَا الْكَأْسَ الَّتِي سَأَشْرَبُهَا أَنَا، أَوْ تَتَعَمَّدَا بِالْمَعْمُودِيَّةِ الَّتِي سَأَتَعَمَّدُ بِهَا أَنَا؟» فَقَالاَ لَهُ: «إِنَّنَا نَقْدِرُ!» فَأَجَابَهُمَا يَسُوعُ: «الْكَأْسَ الَّتِي سَأَشْرَبُهَا سَوْفَ تَشْرَبَانِ، وَبِالْمَعْمُودِيَّةِ الَّتِي سَأَتَعَمَّدُ بِهَا سَوْفَ تَتَعَمَّدَانِ”. انجيل مرقس ١٠: ٣٨، ٣٩.

نبي عيسى المسيح استغرق طوعاً على نفسه الواجب لفدائنا من الخطية.  اسمع صوته بسبب الالام التعذيب، مرتفع على صليب الرومان المعذب يتكلم مع ابيه في السماء… “  وَفِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ، صَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «أَلُوِي أَلُوِي، لَمَا شَبَقْتَنِي؟» أَيْ: «إِلهِي إِلهِي، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي؟»

الاب الالهي حجب وجهه من ابنه المحب وعيسى عانى ألالام الانفصال عن الله بسبب خطية الانسان التي حملها على نفسه. فهو برضى فدى نفسه واخذ معمودية الدم لكل آمم العالم. لايهم ياعزيزي القارئ اين كانت ولادتك، الله يراك ويعرف كل شيئ عنك. فهوا قد دفع ثمن خلاصك  ويرعب ان تكون معه في مملكته السماوية. تذكر تضحية ابن ابراهيم على جبل مروة؟ وكيف الله فداه بتوفير العجل؟ سورة الصفات ١٠٠ – ١١٣.

كل عام هذه المناسبة يحتفل بها المسلمون في عيد الأضحى! هذا الحدث الذي مر به ابراهيم من زمان قديم كان يرمز الى الوقت الذي يرسل الله ابنه الوحيد الى نفس المنطقة ويعطي نفسه كضحية للخطية الانسان. انه حب الله الابدي الوحيد  الذي يقوم  بمعمودية الدم والالام.

انه من السهل الى الله ان يمحي كل العالم الخاطي.. ولكن لا… فهو  رغب ان يعاني على نطاق اعظم بفقدان عزيزه الحبيب مما عانى ابراهيم عندما دعاه للتضحية ابنه على جبل مروة.

في حالة ابراهيم، السكين التي كانت بيده لم تقتل ابنه على  مذبحة التضحية على جبل مروة.

ولكن هذا لم يحصل مع نبي عيسى المسيح، ابيه سمح بموته

من البداية كانوا متفقين مع بعضهم ولكن الان يرى ابنه يموت. ما الحب العميق لانسانية. هل تقبل عيسى المسيح الذي ارسل لنا؟ فنراى الله قد تعذب مع ابنه على الصليب. ممكن لنا ان نقول ان الله تعمد بآلالام فقد تصبغ بصورة لانفهما حتى الى الحياة الابدية. نحن لانفهم العمل الذي عمله لله بارسال ابنه الى الارض. هذا كان من اثمن الهدايا التي منحتها السماء لنا.  في هذا الامر نشاهد الله وهو يسلم الى معمودية الدم والالم لكي يخلص الانسان من الخطية. انه يعاني الخسارة بتضحية ابنه العزيز اكثر من  ان يرانا نهلك إلى الأبد. الكلام غير كافي للتوضيحها.

نحتاج وقت طويل لفهم محبة الله. ياعزيزي هذه بصراحة هي معمودة  “صبغة الله” سورة البقرة ١٣٨.

بدل الانتقام من الانسان بسبب الخيطة والعصيان ، فانه يسمح بوقوعه على آبنه الوحيد المحب! الفكرة عظيمة ولايمكن فهمها! فسوف نحتاج وقت طويل!

المعمودية هو علامة التسلم الى الله

والان صديق الله العزيز، هل تقرر ان تتبع الله وآقبل معمودية الماء؟  هذا مايرغبه الله منا ان نقبل تضحية عيسى المسيح فداءً لنا وعن خطايانا. فهوا قام بهذا العمل لك شخصياً! لرفض هذه النعمة اهداره لانهائي. الان الله يسألك بأن تؤامن وتتعمد وهو علامة التسليم الى الله.

“ وَقَالَ لَهُمْ: «اذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ، وَبَشِّرُوا الْخَلِيقَةَ كُلَّهَا بِالإِنْجِيلِ: مَنْ آمَنَ وَتَعَمَّدَ، خَلَصَ، وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ فَسَوْفَ يُدَانُ.

ولنقول كما قال الاثيوبي” «هَا هُوَ الْمَاءُ، فَمَاذَا يَمْنَعُ أَنْ أَتَعَمَّدَ؟»فَأَجَابَهُ فِيلِبُّسُ: «هَذَا جَائِزٌ إِنْ كُنْتَ تُؤْمِنُ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ. فَقَالَ الْخَصِيُّ: «إِنِّي أُومِنُ بِأَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ ابْنُ اللهِ». اعمال الرسل ٨: ٣٦-٣٧

PDF Download:

39. فردوس والخلاص العظيم

Share this 

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

سلام ياصديق الله! ويامنظر يقف امامنا! تصور ان الحياة المستقبلة هي مربوطة بالواحد الابدي! هذا الموضوع العظيم لايمكن ان نفهمه وحتى عقولنا لايمكن لها ان تتحمل به. انه ممكن للبشر في يوم من الايام ان يظهروا امام الله مع “ اصحاب زكاء ومقدسين” (سورة ال عمران : ٤٥) في الفردوس الابدي، هذا فكر حميم جداً. وياخلاص عظيم يخلصنا الله من هذا العالم الساقط، والالام والتعذب ويعطينا فردوس جملية. سورة المائدة ٦٥.

 

هذا هو شيئ كبير جداً! ولماذا يعطي الله هذا لنا؟ السبب هو محبة الله العظيمة لاولاد وبنات آدم. وهذا ورثناه بسبب الواحد الذي نزل من السماء عيسى المسيح الضحية العظيمة للانسان!  وهل بعجوبة ان عيد الاضحى هو اكبر الاعياد التي  يحتفل بها؟ “الذبيحة المهمة” سورة الصفات ١٠٧، كانت ليس فقط الى ابن ابراهيم بل الى كل اولاد وبنات ادم المولودين في هذا العالم، لاتمنح الى اي انسان ان يمنعك من هذه الافكار.

 

رجوع جنة عدن بعد خسرها

القران الكريم يذكر عن” جنة عدن الخالدة” في سورة النحل ٣١ ،”كَذَٰلِكَ يَجْزِي اللَّـهُ الْمُتَّقِيين”  الذي نجوا من الدينوة ومن هذا العالم. التوراة يقول لنا كيف الانسان كسح من حديقة عدن لانه لم يطيع الله. نقراء في التكوين ٢: ٨”  وَأَقَامَ الرَّبُّ الإِلَهُ جَنَّةً فِي شَرْقِيِّ عَدْنٍ وَوَضَعَ فِيهَا آدَمَ الَّذِي جَبَلَهُ”.

 

هذا كان أمتحان بسيط، لاآدم حيث قال له” وَلَا تَقْرَ‌بَا هَـٰذِهِ الشَّجَرَ‌ةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ”، سورة البقرة ٣٥ ولكن آدم سمع الى” فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ” سورة طه ١٢٠. وسقطوا الاثنين من مركزهم العالي. آدم “ وَعَصَىٰ آدَمُ رَ‌بَّهُ فَغَوَىٰ” سورة طه ١٢١. وبعد عصيان آدم ….”

فَأَخْرَجَهُ مِنْ جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَفْلَحَ الأَرْضَ الَّتِي أُخِذَ مِنْ تُرَابِهَا. وَهَكَذَا طَرَدَ اللهُ الإِنْسَانَ مِنْ جَنَّةِ عَدْنٍ، وَأَقَامَ مَلائِكَةَ الْكَرُوبِيمِ وَسَيْفاً نَارِيّاً مُتَقَلِّباً شَرْقِيَّ الْجَنَّةِ لِحِرَاسَةِ الطَّرِيقِ الْمُفْضِيَةِ إِلَى «شَجَرَةِ الْحَيَاةِ». التوراة التكوين ٣: ٢٤، ٢٥.

نباء الخير للانسان

هذ “ نباء الخير” هو ان الانسان خلص من الخطية طالما يطلب التوبة والمغفرة يصبح مطهر ومركزه يرجع كما كان في جنة عدن. سورة ال عمران ١٥.

 في رؤيا عن عيسى المسيح  متقين الله سوف يرجعون الى جنة عدن كما كان في بداية الخليقة. جنة عدن مع اثمارها الجميلة اللذيذة المذكورة في التوراة التكوين تعود الى الانسان في الانجيل كتاب الرؤيا.

 

“ ثُمَّ أَرَانِي الْمَلاَكُ نَهْرَ مَاءِ الْحَيَاةِ صَافِياً كَالْبِلَّوْرِ، يَنْبَعُ مِنْ عَرْشِ اللهِ وَالْحَمَلِ وَيَخْتَرِقُ سَاحَةَ الْمَدِينَةِ، وَعَلَى ضَفَّتَيْهِ شَجَرَةُ الْحَيَاةِ تُثْمِرُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ مَرَّةً، كُلَّ شَهْرٍ مَرَّةً. وَأَوْرَاقُهَا دَوَاءٌ يَشْفِي الأُمَمَ. لَنْ تَكُونَ فِيمَا بَعْدُ لَعْنَةٌ أَبَداً. لأَنَّ عَرْشَ اللهِ وَالْحَمَلِ قَائِمٌ فِي الْمَدِينَةِ، حَيْثُ يَخْدِمُهُ عَبِيدُهُ”.

 الانجيل الرؤيا ٢٢: ١-٣

 

وصفات جنة عدن

 

في القرآن الكريم في سورة الكهف ٣١” يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ‌ مِن ذَهَبٍ” في الانجيل يوجد وعد للذين ينتصرون على النفس والخطية والشيطان سوف يجلسون على عرش :” ثُمَّ رَأَيْتُ عُرُوشاً مُنِحَ الْجَالِسُونَ عَلَيْهَا حَقَّ الْقَضَاءِ. وَرَأَيْتُ نُفُوسَ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ الشَّهَادَةِ لِيَسُوعَ وَفِي سَبِيلِ كَلِمَةِ اللهِ، وَالَّذِينَ رَفَضُوا أَنْ يَسْجُدُوا لِلْوَحْشِ وَلِتِمْثَالِهِ، وَالَّذِينَ رَفَضُوا عَلاَمَتَهُ عَلَى أَيْدِيهِمْ وَجِبَاهِهِمْ، وَقَدْ عَادُوا إِلَى الْحَيَاةِ، وَمَلَكُوا مَعَ الْمَسِيحِ أَلْفَ سَنَةٍ. الرؤيا ٢٠: ٤

“  وَكُلُّ مَنْ يَنْتَصِرُ سَأُجْلِسُهُ مَعِي عَلَى عَرْشِي، كَمَا انْتَصَرْتُ أَنَا أَيْضاً فَجَلَسْتُ مَعَ أَبِي عَلَى عَرْشِهِ؛ الرؤيا ٣: ٢١. الله وعد عروش للمتقيين الذين ينتصرون على ابليس واكذابه ويرفضون علامته.

هنا على الارض بيوتنا تُخذ منا بسبب حرب او عنف بيد شريرة او بسبب كوارث، ولكن آدوارنا في الجنة تكون خالدة. الوعد لنا هو:” يَغْرِسُ النَّاسُ كُرُومَهُمْ وَيَأْكُلُونَ ثِمَارَهَا، وَيَبْنُونَ بُيُوتَهُمْ وَيُقِيمُونَ فِيهَا، لاَ يَبْنُونَ لِيَأْتِيَ آخَرُ فَيَسْكُنَ فِيهَا، وَلاَ يَغْرِسُونَ كُرُوماً لِيَجْنِيَهَا آخَرُ، لأَنَّ أَيَّامَ شَعْبِي تَكُونُ مَدِيدَةً كَأَيَّامِ الشَّجَرِ، وَيَتَمَتَّعُ مُخْتَارِيَّ بِعَمَلِ أَيْدِيهِمْ.” التوراة اشعياء ٦٥: ٢١، ٢٢.

“  تَنْفَتِحُ أَبْوَابُكِ دَائِماً وَلاَ تُوْصَدُ لَيْلَ نَهَارَ، لِيَحْمِلَ إِلَيْكِ النَّاسُ ثَرْوَةَ الأُمَمِ، وَفِي مَوْكِبٍ يُسَاقُ إِلَيْكِ مُلُوكُهُمْ”.

في انجيل الرؤيا ٢١: ٢٥ نقراء:”  وَلاَ تُقْفَلُ أَبْوَابُهَا أَبَداً طُولَ النَّهَارِ، لأَنَّ اللَّيْلَ لاَ يَأْتِي عَلَيْهَا”!

من يدخل هناك؟

القرآن الكريم يقول ان “الجنات الخالدين” هو للمتقيين الله. نبي داود يقول لنا من قديم الزمان بتفاصيل واضحة من هم الذين يدخلون في الهكيل المقدس او جنات الخلود؟

“ يَارَبُّ مَنْ يُقِيمُ فِي مَسْكِنِكَ؟ وَمَنْ يَأْوِي إِلَى جَبَلِكَ الْمُقَدَّسِ؟ السَّالِكُ بِالاسْتِقَامَةِ، الصَّانِعُ الْبِرَّ، والصَّادِقُ الْقَلْبِ. الَّذِي لاَ يُشَوِّهُ سُمْعَةَ الآخَرِينَ، وَلاَ يُسِيءُ إِلَى صَاحِبِهِ، وَلاَ يُلْحِقُ بِقَرِيبِهِ عَاراً. يَحْتَقِرُ الأَرَاذِلَ وَيُكْرِمُ خَائِفِي الرَّبِّ. لاَ يَنْقُضُ حَلْفَهُ وَلَوْ فِيهِ أَذًى لَهُ. لاَ يَسْتَثْمِرُ مَالَهُ بِالرِّبَا، وَلاَ يَقْبِضُ رِشْوَةً لِلإِيقَاعِ بِالْبَرِيءِ. الَّذِي يَصْنَعُ هَذَا لاَ يَتَزَعْزَعُ أَبَداً”.

في سورة ال عمران ١٥ “المتقيين” هم الذين يسكونون في جنات الخلود. من هم المتققين؟ المتقيين هم الذين يتبعون الله ويحفظون قانونه الخالد. الوصايا العشر.

هؤلاء المتقيين سمحوا لله ان يكتب قانونه الخالد على قلوبهم وفي عقلهم. يقول الانجيل في العبرانيين ١٠: ١٦:” «هَذَا هُوَ الْعَهْدُ الَّذِي أُبْرِمُهُ مَعَهُمْ بَعْدَ تِلْكَ الأَيَّامِ، يَقُولُ الرَّبُّ: أَضَعُ شَرَائِعِي فِي دَاخِلِ قُلُوبِهِمْ، وَأَكْتُبُهَا فِي عُقُولِهِمْ».

 

في التوراة اشعياء ٥٦: ٦، ٧:” وَأَمَّا أَبْنَاءُ الْغُرَبَاءِ الْمُنْضَمُّونَ إِلَى الرَّبِّ لِيَخْدِمُوهُ وَيُحِبُّوا اسْمَهُ لِيَكُونُوا لَهُ عَبِيداً، فَكُلُّ مَنْ يُحَافِظُ عَلَى السَّبْتِ مِنْهُمْ وَلاَ يَنْقُضُهُ، وَيَتَشَبَّثُ بِعَهْدِي، فَهَؤُلاَءِ آتِي بِهِمْ إِلَى جَبَلِي الْمُقَدَّسِ وَأَفِيضُ عَلَيْهِمِ الْفَرَحَ فِي بَيْتِ صَلاَتِي، وَتَكُونُ مُحْرَقَاتُهُمْ وَقَرَابِينُهُمْ مَقْبُولَةً عَلَى مَذْبَحِي، لأَنَّ بَيْتِي سَيُدْعَى بَيْتَ الصَّلاَةِ لِجَمِيعِ الأُمَمِ”.

 

يحيى رائ جنة الخلود

تقريباً قبل ٢٠٠٠ سنة نبي يحيى رائ جنة الخلود. في كتاب رؤيا عيسى المسيح يعطينا صفات واضحة عن ماشاهده. هذه الرؤيا تنور في قلبنا الرجاء ونحن ساكنين في هذا العالم المعذب والام الخطية.

“ ثُمَّ نَظَرْتُ، فَرَأَيْتُ جَمْعاً كَثِيراً لاَ يُحْصَى، مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ وَقَبِيلَةٍ وَشَعْبٍ وَلُغَةٍ، وَاقِفِينَ أَمَامَ الْعَرْشِ وَأَمَامَ الْحَمَلِ، وَقَدِ ارْتَدَوْا ثِيَا باً بَيْضَاءَ، وَأَمْسَكُوا بِأَيْدِيهِمْ سَعَفَ النَّخْلِ، الرؤيا ٧: ٩.

فأنهم يكتسبون لباسالتقوى التي نزع عنهما لباسهم سورة الاعراف ٢٧. “ لباس البيضاء” هذه اللباس هي  لباس التقوى المطهرة التي نزعوها بسبب الخيطة.

“وَسَأَلَنِي أَحَدُ الشُّيُوخِ: «أَتَعْلَمُ مَنْ هُمْ هَؤُلاَءِ الَّذِينَ يَرْتَدُونَ الثِّيَابَ الْبَيْضَاءَ، وَهَلْ تَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ أَتَوْا؟» فَأَجَبْتُهُ: «أَنْتَ أَعْلَمُ يَاسَيِّدِي!» فَقَالَ: «هَؤُلاَءِ هُمُ الَّذِينَ أَتَوْا مِنَ الضِّيقَةِ الْعَظِيمَةِ، وَقَدْ غَسَّلُوا ثِيَابَهُمْ وَبَيَّضُوهَا بِدَمِ الْحَمَلِ. لِهَذَا هُمْ أَمَامَ عَرْشِ اللهِ يَخْدِمُونَهُ فِي هَيْكَلِهِ لَيْلاً وَنَهَاراً وَالْجَالِسُ عَلَى الْعَرْشِ يَبْسُطُ خَيْمَتَهُ عَلَيْهِمْ، فَلَنْ يَجُوعُوا وَلَنْ يَعْطَشُوا، وَلَنْ تَضْرِبَهُمُ الشَّمْسُ وَلاَ أَيُّ حَرٍّ، لأَنَّ الْحَمَلَ الَّذِي فِي وَسَطِ الْعَرْشِ يَرْعَاهُمْ وَيَقُودُهُمْ إِلَى يَنَابِيعِ مَاءِ الْحَيَاةِ، وَيَمْسَحُ اللهُ كُلَّ دَمْعَةٍ مِنْ عُيُونِهِمْ». الرؤيا ٧: ١٣- ١٧.

 

ياسلام، ياسعادة ويا افضل الافكار وبركة الله الى كل من يسلم الى الله كل شؤؤن حياته ويضعها في يد الله العظيم ويقبل بالايمان الوحيد الذي جاء لليخلصنا من الموت الابدي، عيسى المسيح. عزيزي صديق الله، رغبة الله ان تكون مع المتقيين المومنيين! انها آمة عظيمة لايمكن الي اي انسان ان يحسب رقمها. “  ثُمَّ نَظَرْتُ، فَرَأَيْتُ جَمْعاً كَثِيراً لاَ يُحْصَى، مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ وَقَبِيلَةٍ وَشَعْبٍ وَلُغَةٍ، وَاقِفِينَ أَمَامَ الْعَرْشِ وَأَمَامَ الْحَمَلِ، وَقَدِ ارْتَدَوْا ثِيَا باً بَيْضَاءَ، وَأَمْسَكُوا بِأَيْدِيهِمْ سَعَفَ النَّخْلِ”.  رؤيا ٧: ٩

ويقول ايضاً في الرؤيا ٢١: ٤ “ وَسَيَمْسَحُ كُلَّ دَمْعَةٍ مِنْ عُيُونِهِمْ. إِذْ يَزُولُ الْمَوْتُ وَالْحُزْنُ وَالصُّرَاخُ وَالأَلَمُ، لأَنَّ الأُمُورَ الْقَدِيمَةَ كُلَّهَا قَدْ زَالَتْ!»

 سَتَسِيرُ بِنُورِهَا الأُمَمُ، وَيَأْتِيهَا مُلُوكُ الأَرْضِ بِكُنُوزِهِمْ. وَلاَ تُقْفَلُ أَبْوَابُهَا أَبَداً طُولَ النَّهَارِ، لأَنَّ اللَّيْلَ لاَ يَأْتِي عَلَيْهَا!

“  وَيَرْعَى الذِّئْبُ وَالْحَمَلُ مَعاً، وَيَأْكُلُ الأَسَدُ التِّبْنَ كَالْبَقَرِ، وَتَأْكُلُ الْحَيَّةُ التُّرَابَ. لاَ يُؤْذُونَ وَلاَ يُهْلِكُونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدْسِي، يَقُولُ الرَّبُّ. التوراة اشعياء ٦٥: ٢٥.

الله  وهب كل هذا بسبب شفقته ورحمته وحنانه لك.  نطلب من الله ان يعطيك بركته

 اليوم، نطلب من الله ان يعطيك سلامهُ الابدي.

 

PDF Download:

38. الرجوع الى الله بتوبة صادقة

Share this 

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

عزيزي صديق الله، اطلب منك ان تنظر الى موضوع نادر مانتكلم عنه. ليكون سلام الله عليك. يوجد وعد في القرآن الكريم الى الذي يتوبون.

(نسمع صوت) “هَـٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ”

 سورة  ق:٣٢.

ماذا تعني التوبة الصادقة؟ من يحتاج ان يتوب؟ هذه بعض الاسئلة التي سوف نحاول ان نجاوب عليها.

 

نوع من التوبة هو الندم على مانقوله او نعمله الذي يسبب جروح والالالم الى شخص ثاني. هذه التوبة عادةً  نشعر بالأسف أو بفتنة بسبب  سلوكنا الماضية وبسبب الخوف من  العقاب الذي نستحقه الذي هو نتيجة اعمالنا. هذه ليست توبة حقيقية.

 

التوبة الحقيقية

هي الحزن على الخطيئة حيث يختلج به  قلب الخاطئ لمعرفته انه قد سقط من شريعة الله ومن تمجيد اسمه. ولكن  بواسطة قوة الله وبواسطة الروح القدس يستطيع التآئب ان يغير حياته. التوبة الحقيقية هو تغير في الفكر والابتعاد عن الخطيئة والرجوع الى الله.

 

الانجيل يقول لنا في كورنثوس الثاني ٧: ١٠: “ إِنَّ الْحُزْنَ الَّذِي يُوَافِقُ مَشِيئَةَ اللهِ يُنْتِجُ تَوْبَةً تُؤَدِّي إِلَى الْخَلاَصِ، وَلَيْسَ عَلَيْهِ نَدَمٌ. وَأَمَّا حُزْنُ الْعَالَمِ فَيُنْتِجُ مَوْتاً”.

 

فاذاً التوبة الحقيقة “فهي الحزن على الخطية والاقلاع عنها، ولايقلع عنها المرء ما لم يتبين شرها ولايصير تغيير في حياة ما لم يرجع عنها رجوعاً باتاً.” طريق الحياة ٢١.

 

تحت تأثير الروح القدس  يقرر الانسان ان يتبع الله من كل قلبه ويبداء بتغيير في حياته ليعيش حياة موافقة مع كلمة الله.

الخاطئ يقلع من كل افكار واعمال الشر بواسطة القوة التقوى التي يعطيها الله له. هذا هو التوبة الحقيقة.

 

نبي عيسى المسيح يتكلم بكثير عن التوبة. انجيل مرقس ٢: ١٧: “ فَسَمِعَ يَسُوعُ، وَأَجَابَ: «لَيْسَ الأَصِحَّاءُ هُمُ الْمُحْتَاجُونَ إِلَى الطَّبِيبِ، بَلِ الْمَرْضَى. مَا جِئْتُ لأَدْعُوَ أَبْرَاراً بَلْ خَاطِئِينَ! »

 

هذه الاية بوضوح تقول ان نبي عيسى المسيح يدعوا الخطاة للتوبة. هذا يعني جميعنا، كل الرجال والنساء يحتاجون التوبة.

 

التوبة الحقيقة تعني التغيير

التوبة الحقيقة المذكورة في القرآن الكريم تشمل التغيير من حياة الشر الى حياة الخير. يوحنا او يحي الذي كان يبشر قبل مجيئ نبي عيسى المسيح كان يوبخ الناس عن خطيئتهم ويدعوهم الى التوبة. نقرآء في انجيل لوقا ٣: ٣ “ فَانْطَلَقَ إِلَى جَمِيعِ النَّوَاحِي الْمُحِيطَةِ بِنَهْرِ الأُرْدُنِّ يُنَادِي بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا،”.

 

بالحقيقة وعظات يحيى كانت مناسبة جداً…  نقراء في انجيل لوقا ٣: ٨ “  فَأَثْمِرُوا أَثْمَاراً تَلِيقُ بِالتَّوْبَةِ، وَلاَ تَبْتَدِئُوا تَقُولُونَ فِي أَنْفُسِكُمْ: لَنَا إِبْرَاهِيمُ أَباً! فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يُطْلِعَ مِنْ هَذِهِ الْحِجَارَةِ أَوْلاَداً لإِبْرَاهِيمَ”.

 

نبي عيسى المسيح جاء ليدعوا خطاة للتوبة انظر معي في لوقا ٢٤: ٤٧ “  وَأَنْ يُبَشَّرَ بِاسْمِهِ بِالتَّوْبَةِ وَغُفْرَانِ الْخَطَايَا فِي جَمِيعِ الأُمَمِ انْطِلاَقاً مِنْ أُورُشَلِيمَ”.

 

هذه الرسالة جائت الى شعب اسرائيل نقراء في حزقيال ١٨: ٣٠ “  لِذَلِكَ أَدِينُكُمْ يَاشَعْبَ إِسْرَائِيلَ، كُلَّ وَاحِدٍ بِمُقْتَضَى طُرُقِهِ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. تُوبُوا وَارْجِعُوا عَنْ ذُنُوبِكُمْ كُلِّهَا، فَلاَ يَكُونُ لَكُمُ الإِثْمُ مَعْثَرَةَ هَلاَكٍ”.

 

 

 

علامة التوبة الحقيقة

في العصور الماضية التوراة يذكر عن سكان نينوى الذي كانوا اشرار جداً امام الله.  بالحقيقة شرهم كان فضيع جداً حيث ارسل الله لهم رسالة بواسطة نبي يونس. الرسالة كانت تحذير لهم لان شرهم كان عظيم. نقراء في كتاب يونان ١: ١ -٢ “  1 وَأَمَرَ الرَّبُّ يُونَانَ بْنَ أَمِتَّايَ: هَيَّا امْضِ إِلَى نِينَوَى الْمَدِينَةِ الْعَظِيمَةِ وَبَلِّغْ أَهْلَهَا قَضَائِي، لأَنَّ إِثْمَهُمْ قَدْ صَعِدَ إِلَيَّ».

ونقراء في التوراة يونان ٣: ٤ -١٠ ”فَدَخَلَ يُونَانُ الْمَدِينَةَ وَاجْتَازَ فِيهَا مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَاحِدٍ، وَابْتَدَأَ يُنَادِي قَائِلاً: «بَعْدَ أَرْبَعِينَ يَوْماً تَتَدَمَّرُ الْمَدِينَةُ». فَآمَنَ شَعْبُ نِينَوَى بِالرَّبِّ، وَأَعْلَنُوا الصِّيَامَ وَارْتَدُوا الْمُسُوحَ مِنْ كَبِيرِهِمْ إِلَى صَغِيرِهِم ْ. ثُمَّ بَلَغَ إِنْذَارُ النَّبِيِّ مَلِكَ نِينَوَى، فَقَامَ عَنْ عَرْشِهِ وَخَلَعَ عَنْهُ حُلَّتَهُ، وَارْتَدَى الْمِسْحَ وَجَلَسَ عَلَى الرَّمَادِ. وَأَذَاعَ فِي كُلِّ نِينَوَى مَرْسُوماً وَرَدَ فِيهِ: «بِأَمْرٍ مِنَ الْمَلِكِ وَنُبَلاَئِهِ، يَمْتَنِعُ النَّاسُ عَنِ الأَكْلِ وَالشُّرْبِ، وَكَذَلِكَ الْبَهَائِمُ وَالْغَنَمُ وَالْبَقَرُ، لاَ تَرْعَ وَلاَ تَشْرَبْ مَاءً. وَعَلَى جَمِيعِ النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ أَنْ يَرْتَدُوا الْمُسُوحَ، مُتَضَرِّعِينَ إِلَى اللهِ تَائِبِينَ عَنْ طُرُقِهِمِ الشِّرِّيرَةِ وَعَمَّا ارْتَكَبُوهُ مِنْ ظُلْمٍ. لَعَلَّ الرَّبَّ يَرْجِعُ فَيَعْدِلُ عَنِ احْتِدَامِ سَخَطِهِ فَلاَ نَهْلِكَ». فَلَمَّا رَأَى اللهُ أَعْمَالَهُمْ وَتَوْبَتَهُمْ عَنْ طُرُقِهِمِ الآثِمَةِ عَدَلَ عَنِ الْعِقَابِ الَّذِي كَانَ مُزْمِعاً أَنْ يُوْقِعَهُ بِهِمْ وَعَفَا عَنْهُمْ.

سكان نينوى غيروا حياتهم وتابوا من خطياهم. رسالة نبي يونس سببت رجوعهم الى الله.

من اعلى حاكم الى اوسط حيوان كلهم ارتدوا المسوح “ مُتَضَرِّعِينَ إِلَى اللهِ تَائِبِينَ عَنْ طُرُقِهِمِ الشِّرِّيرَةِ وَعَمَّا ارْتَكَبُوهُ مِنْ ظُلْمٍ.” يقول الكتاب “  فَلَمَّا رَأَى اللهُ أَعْمَالَهُمْ وَتَوْبَتَهُمْ عَنْ طُرُقِهِمِ الآثِمَةِ عَدَلَ عَنِ الْعِقَابِ الَّذِي كَانَ مُزْمِعاً أَنْ يُوْقِعَهُ بِهِمْ وَعَفَا عَنْهُمْ”.

 

هذه التوبة منحة لسكان نينوى ١٤٠ سنة قبل ان تدمرت. بنفس الصورة الله سوف يسمع الى صلاتنا ويقودنا الي التوبة.

 

الله يوعدنا بقلب جديد

نقراء في التوراة في حزقيال ١٨: ٣٠ -٣٢ “  لِذَلِكَ أَدِينُكُمْ يَاشَعْبَ إِسْرَائِيلَ، كُلَّ وَاحِدٍ بِمُقْتَضَى طُرُقِهِ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. تُوبُوا وَارْجِعُوا عَنْ ذُنُوبِكُمْ كُلِّهَا، فَلاَ يَكُونُ لَكُمُ الإِثْمُ مَعْثَرَةَ هَلاَكٍ. اطْرَحُوا عَنْكُمْ كُلَّ ذُنُوبِكُمُ الَّتِي ارْتَكَبْتُمُوهَا، وَاحْصُلُوا لأَنْفُسِكُمْ عَلَى قَلْبٍ جَدِيدٍ وَرُوحٍ جَدِيدَةٍ. فَلِمَاذَا تَنْقَرِضُونَ يَاشَعْبَ إِسْرَائِيلَ؟ إِذْ لاَ أُسَرُّ بِمَوْتِ أَحَدٍ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، فَتُوبُوا وَاحْيَوْا”.

هذ ه هي دعوة الله الى جميع البشر. ويقول ايضاً في التوراة حزقيال ٣٦: ٢٤ -٢٧ “ إِذْ آخُذُكُمْ مِنْ بَيْنِ الأُمَمِ وَأَجْمَعُكُمْ مِنْ كُلِّ الْبُلْدَانِ وَأُحْضِرُكُمْ إِلَى أَرْضِكُمْ،  وَأَرُشُّ عَلَيْكُمْ مَاءً نَقِيّاً فَتَطْهُرُونَ مِنْ كُلِّ نَجَاسَتِكُمْ وَمِنْ كُلِّ أَصْنَامِكُمْ، وَأَهَبُكُمْ قَلْباً جَدِيداً، وَأَضَعُ فِي دَاخِلِكُمْ رُوحاً جَدِيدَةً، وَأَنْتَزِعُ مِنْ لَحْمِكُمْ قَلْبَ الْحَجَرِ وَأُعْطِيكُمْ عِوَضاً عَنْهُ قَلْبَ لَحْمٍ. وَأَضَعُ رُوحِي فِي دَاخِلِكُمْ فَأَجْعَلُكُمْ تُمَارِسُونَ فَرَائِضِي وَتُطِيعُونَ أَحْكَامِي عَامِلِينَ بِهَا”.

يمكن واحد يسأل السؤال، كيف يستطيع الانسان ان يتوب؟ هل هو عمل ذاتي؟ الجواب هو لا، لان القلب الطبيعي هو عدو الله. اذاً كيف يستطيع القلب الطبيعي ان يحيا الى التوبة وخاصة اذا ليس له قوة؟

من هو الذي يجلب قلب الانسان الى التوبة؟ الوحيد هو نبي عيسى المسيح. كيف نبي عيسى المسيح يساعدنا على التوبة؟ في الحقيقة له اكثر من ١٠٠٠ طريقة يستطيع بواسطتها ان يعمل هذا الشيئ الوحيد هو اننا يجب ان نطلبه  منه.

التوبة، هدية الله!

في أنجيل تيموثاوس الثاني ٢: ٢٥”  وَيُؤَدِّبُ بِالْوَدَاعَةِ مُقَاوِمِي الإِيمَانِ، عَسَى أَنْ يَمْنَحَهُمُ اللهُ التَّوْبَةَ، فَيَعْرِفُوا الْحَقَّ بِالتَّمَامِ.”

“ أَمْ أَنَّكَ تَحْتَقِرُ غِنَى لُطْفِهِ وَصَبْرَهُ وَطُولَ أَنَاتِهِ وَأَنْتَ لاَ تَعْرِفُ أَنَّ لُطْفَ اللهِ يَدْفَعُكَ إِلَى التَّوْبَةِ؟ رومية ٢: ٤.

بالحقيقة الشيئ البسيط هو انه بواسطة قوة الله التقوى نستطيع ان نتوب. نحن البشر لانقدر ان نتوب بقوتنا. ربما نشعر بالالالم او الذنب للخطيئة ولكن كيف ممكن الرجوع، كيف نقد ان نغيير حياتنا ونقلع عن الخطية. هذا هو عمل الله بواسطة روح القدس.

كثيرين يحاولون بسلوكهم ان يبتعدوا عن الاعمال الشريرة. ولكن في القلب الخطية تحكم  وتسيطر على الحياة. اذا الخطية هي في القلب فنحن سجناء لها ولكن اذا الخطية ومحبتها طرحت من القلب اذاً نحن احرار منها.

فاذاً يجب ان نطلب من كل قلوبنا هدية التوبة. تذكر ان نبي عيسى المسيح جاء الى الارض وهو لا يجهل طلب واحد ابداً  لشفاء من الخطية. اذا نطلب من الله  بخصوصة حياتنا من الذي يحفظ الكون وجميع المجرات  في مدارها  له الوقت والرعاية ليهتم بشؤون حياتنا اليوم. لاانسان يختفي عنه ولو يكون صغير جداً. فهو ينتظر لكي يمنحنا قوته. عزيزي اطلب منه اليوم هدية التوبة حتى حياتك تتطهر من الخطية بواسطة نبي عيسى المسيح.

PDF Download:

37. آبراهيم، آِمَام الامم

Share this 

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

ابراهيم كان حنيف الله. لقد اختاره الله ليكون مثال لكي يتبعه الاخرين.

 

قال عنه في القرآن الكريم “ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ” سورة البقرة ١٢٤. نحن نرغب ان ننظر الى حياة هذا الرجل المستقيم الذي كان يتبع اقوال الله. قال في القرآن الكريم ان ابوه قام ضده ومن المحتمل ان بقية العشيرة كانوا ضده ايضاً. دائماً يوجد ثمن ندفعه عندما نتبع كلمة الله. ومرات عديدة يخلط الاخرين من فهمنا وخاصةً افراد العائلة او العشيرة (الامة).

اي شخص يتبع الله من كل قلبه ينضر عليه كائنه غريب التصرف بالحق تبعان صوة الله يجلب علينا اعتنافات حتى مع الذين من نفس الدين.

 

“وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَ‌اهِيمَ رَ‌بُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّ‌يَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِي” سورة البقرة ١٢٤.

 

نحب ان ننظر بصورة اخرى الى “ للناس إِمَاماً” والى الحياة التي عاشها. يوجد عندنا صورة في الكتاب المقدس التوراة والانجيل عن ابراهيم وحياته. من هذه المعلومات نستطيع ان نفهم لماذا الله دعى ابراهيم إِمام، قائد الى الذين يرغبون الله من كل قلبهم.”  لأَنَّنِي قَدِ اخْتَرْتُهُ لِيُوْصِيَ بَنِيهِ وَأَهْلَ بَيْتِهِ مِنْ بَعْدِهِ كَيْ يَحْفَظُوا طَرِيقَ الرَّبِّ، عَامِلِينَ الْبِرَّ وَالْعَدْلَ، حَتَّى يُنْجِزَ الرَّبُّ مَا وَعَدَ بِهِ إِبْرَاهِيمَ». التكوين ١٨: ١٩.

 

حتى عابدي الاصنام كان يعرفون ان الله كان مع آبراهيم.

“  وَفِي ذَلِكَ الزَّمَانِ خَاطَبَ أَبِيمَالِكُ وَفِيكُولُ قَائِدُ جَيْشِهِ إِبْرَاهِيمَ قَائِلَيْنِ: «إِنَّ اللهَ مَعَكَ فِي كُلِّ مَا تَقُومُ بِهِ،” التكوين ٢١: ٢٢.

 

 

هل يظهر الى عابدين الاوثان اليوم ، ان الله معكَ ومعي؟ اذا الوثنين لايستطيعون ان يلاحظوا ذلك ، لانه ليس لنا علاقة مع الله كما يجب علينا؟

 

نموذج ابراهيم

هناك امثال عديدة في حياة ابراهيم التي يجب علينا ان نلاحظها لكي نستطيع ان نتبعها. ابراهيم كان له نظرة بسيطة عن نفسه… نقراء في التوراة  في التكوين ١٨: ٢٧”   فَأَجَابَ إِبْرَاهِيمُ: «هَا أَنَا قَدْ أَخَذْتُ فِي مُخَاطَبَةِ الْمَوْلَى، مَعَ أَنَّنِي لَسْتُ سِوَى تُرَابٍ وَرَمَادٍ. ايضاً في التوراة يقول عنه:”   لأَنَّ إِبْرَاهِيمَ أَطَاعَ قَوْلِي، وَحَفِظَ أَوَامِرِي وَوَصَايَايَ وَفَرَائِضِي وَشَرَائِعِي».

 

ناحية ثانية نجد في حياة ابرهيم وهي الزكاة. فهوا يعطي ثروته الى الله.  في كثير الاحيان الاغنياء اليوم  يخزنون ثروتهم لنفسهم  ولهذا السبب يصبحون اغنياء ولكن ابراهيم لم يخزن الثروة لنفسه. ابراهيم كان يعطي ١٠٪ الى الله ليشكره على بركته. نعم  اكثر المؤمنين لايلاحظون هذا المثال . قسم يعطون ٢-٣٪ ويقولون انها كفاية. ولكن ماذا يقول التوراة عن الكمية التي رجعها ابراهيم الى الله. في العموم السابقة الله اخبر شعبه بواسطة الانبياء عن ما يتوقع من المؤمنيين ان يعودوا الى الله. هذا المثال الذي بداء من زمان ماضي يوضح لنا مارجع الى الله وهذا ما عمله ابراهيم واخرين. هذا هو المثال الذي يجب ان نتبعه.

 

“ أَمَّا كُلُّ عُشْرِ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ فَيَكُونُ الْعَاشِرُ مِنْهَا قُدْساً لِلرَّبِّ وَفْقاً لإِحْصَاءِ الرَّاعِي” اللاويين ٢٧: ٣٢.

 

هذه الاية توصف بلغة واضحة لايمكن ان نجهلها، حيث تقول لنا ان الله يتوقع منا العشر. نقراء في التوراة

 

اللاويين ٢٧: ٣٠  “كُلُّ عُشُورِ غَلاَّتِ الأَرْضِ مِنَ الْحُبُوبِ وَأَثْمَارِ الشَّجَرِ هُوَ لِلرَّبِّ وَقُدْسٌ لَهُ.”

عندنا هذه النصاحة التي تبعها ابراهيم من اول الزمان.  السجل يقول ان ابراهيم عطى الله العشر ١٠٪ الى كاهن الله ملك صادق ملك شاليم، ملك لقدس في ذلك اليوم

 وَتَبَارَكَ اللهُ الْعَلِيُّ الَّذِي دَفَعَ أَعْدَاءَكَ إِلَى يَدَيْكَ». فَأَعْطَاهُ أَبْرَامُ عُشْرَ الْغَنَائِمِ كُلِّهَا.” التكوين ١٤: ٢٠

هذه الزكاة التي عطها ابراهيم الى ملك يصادق كانت مهمة جداً حيث تسجلة في الانجيل ايضاً.

“  وَلَكِنَّ مَلْكِ يصَادَقَ الَّذِي لاَ يَجْمَعُهُ بِهَؤُلاَءِ أَيُّ نَسَبٍ، أَخَذَ الْعُشْرَ مِنْ إِبْرَاهِيمَ وَبَارَكَهُ، مَعَ كَوْنِ إِبْرَاهِيمَ حَاصِلاً عَلَى وُعُودٍ بِالْبَرَكَةِ مِنَ اللهِ.”

 

الله يسأل سؤال!

“ أَيَسْلُبُ الإِنْسَانُ اللهَ ؟ لَقَدْ سَلَبْتُمُونِي! وَتَسْأَلُونَ: بِمَاذَا سَلَبْنَاكَ؟ فِي الْعُشُورِ وَالْقَرَابِينِ.” ملاخي ٣: ٨

في السابق شعب الله كانوا يسلبون الله عندما لايعطون العشر له. لقد وضعوا العشرور لنفسوهم واصبحوا اغنياء ولكن الله اعتبر عملهم سرقة منه.

 بنفس الصورة اليوم  الله يعطي بركته الى الكل فهو يعطينا من ثروته وهو يطلب منا ان نرجع العشر ١٠٪ مع الزيادة بصورة زكاة.  في السابق من شعب اسرائيل الذين كانوا اشراف عطوا عشرين او اكثر الى خزانة الله، الكهنة. اليوم كمؤمنين عيشين في نهاية الدنيا يجب بجدة ان نتبع هذا المثال . الا ينبغي لنا أن نكون أكثر تدينا وعلى استعداد لاعطاء كما فعلوا؟ اي شيئ اقل من هذا يعتبر سرقان من الله.

ابراهيم  كان في حياته يعطي الى الله بسخاء لكي يكون  موافقاً مع السماء.

العطية السخية التي يعطيها الواحد هي عطية السماء. العطية السمائية هي سخية جداً وهي تظهر بصورة عظيمة في عيسى المسيح الفداء العظيم الذي انصلب من اجلنا. الله عطى  ابنه الوحيد، والمسيح ترك كل مايعود له، عطى نفسه، لكي يخلص الانسان. ماحصل على جبل مروة  قبل ٢٠٠٠ سنة كشف لنا بلغة واضحة ان الله منح لنا افضل هدية للانسان ليخلصه من الموت الابدي. ذلك الحادث العظيم عندما عطى عيسى  حياته من اجل كل البشر لابد ان  يستغيث الى  خير لاولاد الله.

 

وفي ناحية اخرى انانية النفس هي من ابليس الشيطان.  حياة الناس في العالم هي اخذ.. اخذ. وهكذا يظنون انهم سوف يحصدون السعادة والاطمئنان، ولكن ثمرة مايزرعون تقودهم الى الشقاء والموت. الى ان يوقف الله بركته على الناس العشر لايوقف.

 

الله يطلب العشر

نقراء في ملاخي ٣: ١٠ ، ١١”  هَاتُوا الْعُشُورَ جَمِيعَهَا إِلَى بَيْتِ الْخَزِينَةِ لِيَتَوافَرَ فِي هَيْكَلَي طَعَامٌ، وَاخْتَبِرُونِي لِتَرَوْا إِنْ كُنْتُ لاَ أَفْتَحُ كُوَى السَّمَاءِ وَأَفِيضُ عَلَيْكُمْ بَرَكَةً وَفِيرَةً، يَقُولُ الرَّبُّ الْقَدِيرُ. وَأَكُفُّ عَنْكُمْ أَذَى الْجَرَادِ الْمُلْتَهِمِ، فَلاَ يُتْلِفُ لَكُمْ غَلاَّتِ الأَرْضِ، وَلاَ تُصَابُ كُرُومُكُمْ بِالْعُقْمِ، يَقُولُ الرَّبُّ الْقَدِيرُ.”

 

الله يطلب منا ان نختبره. واذا نختبره يجب ان نثق بكلمته.  انا انصح القارئ ان يختبر كلمة الله فسوف يجدها كلمة حق! اعطي له العشر وزيادة البركة ولاحظ كيف يفتح الله كوى السماء ويفيضك ببركة كبيرة لاتستطيع ان تخزنها هذا مايقول وعد الله.  ايضاً الله وعد ان يحفظ كرومنا وغلات الارض . آنا قد جربت وعد الله وبالحق اقول انه فاض علي بركة الله حتى لااقدر ان احملها! البركات هي اكثر من مااعطي من العشر.

 

 يَأْمُرُ الرَّبُّ لَكُمْ بِالْبَرَكَةِ، فَتَمْتَلِيءُ خَزَائِنُكُمْ. وَيُبَارِكُ كُلَّ مَا تُنْتِجُهُ أَيْدِيكُمْ وَغَلاَّتِ أَرْضِكُمُ الَّتِي يَهَبُهَا لَكُمْ.”  التثنية ٢٨: ٨

صديقي العزيز هل ترغب بركة الله عليك؟ هذا ماقال وهذا ما سوف يقو م به اذا نتبع كلمته…  هل انت  مستعد لعودة العشر الى الله؟ اذا لاتخف على مطلبة بركة الله التي هو الوحيد الذي يعطيها لك!

صديقي، اين هو كنزك؟ عيسى المسيح قال في انجيل متى ٦: ٢١”  فَحَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكَ، هُنَاكَ أَيْضاً يَكُونُ قَلْبُكَ “!

عزيزي البركة لنا اذا نتبع مثال ابراهيم “للناس اماماً” في اعادة العشر الى الله.

نبؤة في الايام الاخيرة

يوجد في اشعياء ٦٠ نبؤة بخصوص اولاد الشرق يعني المسلمين في الايام الاخيرة وعلاقتهم مع الله ومع” أَهْلِ الْكِتَابِ”. هؤلاء الناس يعطون ثروتهم لكي يمجدوا الله ولكي يقدموا رسالة الله في الايام الاخيرة قبل رجوع عيسي المسيح.

عزيزي صديق الله،  هو يرغب منك ان تشارك في  العمل الاخير على الارض.

“تَكْتَظُّ أَرْضُكِ بِكَثْرَةِ الإِبِلِ. مِنْ أَرْضِ مِدْيَانَ وَعِيفَةَ تَغْشَاكِ بُكْرَانٌ، تَتَقَاطَرُ إِلَيْكِ مِنْ شَبَا مُحَمَّلَةً بِالذَّهَبِ وَاللُّبَانِ وَتُذِيعُ تَسْبِيحَ الرَّبِّ. جَمِيعُ قُطْعَانِ قِيدَارَ تَجْتَمِعُ إِلَيْكِ، وَكِبَاشُ نَبَايُوتَ تَخْدُمُكِ، تُقَدِّمُ قَرَابِينَ مَقْبُولَةً عَلَى مَذْبَحِي، وَأُمَجِّدُ بَيْتِي الْبَهِيَّ”. اشعياء ٦٠: ٦، ٧

 اليوم، نطلب من الله ان يعطيك سلامهُ الابدي.

PDF Download:

36B. ساعة الدينونة الجزء الثاني

Share this 

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

اليوم عزيزي القارئ نطلب من الله ان يعطيك سلامه وشفقته “فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ” سورة البقرة ٢٢٦ ان تكون عليك! هذا هو الجزء الثاني عن موضوع الدينونة.

 

في الكتاب المقدس والقرآن الكريم موضوع الدينونة كتب عنه مرات عديدة. في الحقيقة القران الكريم يذكر هذا الموضوع ٧٧ مرة “يوم الدينونة”  “ يوم القيامة”. في الكتب المقدس هذا اليوم يدعى “يوم الرب” في ذلك اليوم جميع المخطئين اذا في السابق لم يتوبوا “إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَـٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا” سورة مريم ٦٠. سوف يلقون …”عَذَابِ السَّعِيرِ‌” سورة الحج ٤.

 

الانذار قبل الدينونة

 لقد انذرنا الله لانه محب وشفيق كيف يمكن ان نخلص من يوم الدينونة. في كل مرة قبل ان يرسل الله قضائه على الأمم يرسل انذاره لكي يخلصوا من دينونته. اذا الناس يتركون الشر ويتوبوا اذا الله يعفي عنهم. ولكن اذا استمروا بالشر ضد قانون الله فسوف ينتهي مصيرهم. نجد مثلاً كهذا في قصة يونس او يونان عندما ارسله الله الى مدينة نينوى”وَأَمَرَ الرَّبُّ يُونَانَ بْنَ أَمِتَّايَ:«هَيَّا امْضِ إِلَى نِينَوَى الْمَدِينَةِ الْعَظِيمَةِ وَبَلِّغْ أَهْلَهَا قَضَائِي، لأَنَّ إِثْمَهُمْ قَدْ صَعِدَ إِلَيَّ». يونان ١: ١، ٢

ارسل الله نوح لكي ينذر قومه قبل الفيضان. الله منحا الى نوح الخطط الازمة للبناء الفلك لكي يخلص من الفيضان. نقراء عنها في التوراة التكوين الاصحاح السادس والسابع.

سؤال الله

“فَلِمَاذَا تَمُوتُ أَنْتَ وَشَعْبُكَ بِحَدِّ السَّيْفِ وَالْجُوعِ وَالْوَبَاءِ كَمَا قَضَى الرَّبُّ..” أرمياء ٢٧: ١٣.

وفي حزقيال ١٨: ٣١ نقراء” اطْرَحُوا عَنْكُمْ كُلَّ ذُنُوبِكُمُ الَّتِي ارْتَكَبْتُمُوهَا، وَاحْصُلُوا لأَنْفُسِكُمْ عَلَى قَلْبٍ جَدِيدٍ وَرُوحٍ جَدِيدَةٍ. فَلِمَاذَا تَنْقَرِضُونَ..”

وهذه هي النتيجة التي نحصل عليها اذا نآتي الى الله…”فَتَذْكُرُونَ طُرُقَكُمُ الأَثِيمَةَ وَتَصَرُّفَاتِكُمُ الطَّالِحَةَ، وَتَمْقُتُونَ أَنْفُسَكُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ لِمَا ارْتَكَبْتُمْ مِنْ آثَامٍ وَرَجَاسَاتٍ.”

 حزقيال ٣٦: ٣١.

 

فسوف نذكر طرقنا الاثيمة وتصرفاتنا الطالحة! الله عظيم، اذا نسمح له ان يعمل في قلبونا. هذا هو التطهير الذي يقوم به المسيح وهو في الهكيل السمائي. الطرحان بطرقنا وافكارنا الاثيمة وخرابها علينا.

 

أننظر الى هذا الوعد من الله!

من اقدم الزمان قال الله لشعبه..

“قُلْ لَهُمْ: حَيٌّ أَنَا يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، إِنِّي لاَ أَبْتَهِجُ بِمَوْتِ الشِّرِّيرِ بَلْ بِأَنْ يَرْتَدِعَ عَنْ غِيِّهِ وَيَحْيَا. ارْجِعُوا، ارْجِعُوا عَنْ طُرُقِكُمِ الرَّدِيئَةِ! لِمَاذَا تَمُوتُونَ يَاشَعْبَ إِسْرَائِيلَ؟”

حزقيال ٣٣: ١١.

 

الوقوف في محكمة الله

يوم من الايام سوف يقف جميع ساكني الارض امام الله. حيث يقرر في ذلك الوقت اذا الانسان يوهب الحياة الابدية. كتب عن هذه المحكمة في الانجيل كتاب الرؤيا في نهاية الانجيل.

“ثُمَّ رَأَيْتُ مَلاَكاً آخَرَ يَطِيرُ فِي وَسَطِ السَّمَاءِ، مَعَهُ بِشَارَةٌ أَبَدِيَّةٌ يُبَشِّرُ بِهَا أَهْلَ الأَرْضِ وَكُلَّ أُمَّةٍ وَقَبِيلَةٍ وَلُغَةٍ وَشَعْبٍ، وَهُوَ يُنَادِي عَالِياً: «اتَّقُوا اللهَ وَمَجِّدُوهُ، فَقَدْ حَانَتْ سَاعَةُ دَيْنُونَتِهِ. اسْجُدُوا لِمَنْ خَلَقَ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَالْيَنَابِيعَ». الرؤيا ١٤: ٦، ٧

 

من جزيرة بَطْمُسَ، يوحنا او يحي الذي كتب انجيل الرؤيا كتب بواضاحة ايضاً في الرؤيا الاصحاح ٢٠: ١١ -١٣:” ثُمَّ رَأَيْتُ عَرْشاً عَظِيماً أَبْيَضَ هَرَبَتِ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ مِنْ أَمَامِ الْجَالِسِ عَلَيْهِ، فَلَمْ يَبْقَ لَهُمَا مَكَانٌ.

وَرَأَيْتُ الأَمْوَاتَ، كِبَاراً وَصِغَاراً، وَاقِفِينَ قُدَّامَ الْعَرْشِ. وَفُتِحَتِ الْكُتُبُ، ثُمَّ فُتِحَ كِتَابٌ آخَرُ هُوَ سِجِلُّ الْحَيَاةِ، وَدِينَ الأَمْوَاتُ بِحَسَبِ مَا هُوَ مُدَوَّنٌ فِي تِلْكَ الْكُتُبِ، كُلُّ وَاحِدٍ حَسَبَ أَعْمَالِهِ. وَسَلَّمَ الْبَحْرُ مَنْ فِيهِ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَسَلَّمَ الْمَوْتُ وَهَاوِيَةُ الْمَوْتَى الأَمْوَاتَ الَّذِينَ فِيهِمَا، وَحُكِمَ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ.

لا أحد يستطيع الهروب من هذه المحكمة

 

“إِذْ لاَبُدَّ أَنْ نَقِفَ جَمِيعاً مَكْشُوفِينَ أَمَامَ عَرْشِ الْمَسِيحِ، لِيَنَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا اسْتِحْقَاقَ مَا عَمِلَهُ حِينَ كَانَ فِي الْجَسَدِ، أَصَالِحاً كَانَ أَمْ رَدِيئاً! كورنثوس الثاني: ٥: ١٠

 

 وفي الجامعة ١٢: ١٤ نقراء:” لأَنَّ اللهَ سَيَدِينُ كُلَّ عَمَلٍ مَهْمَا كَانَ خَفِيّاً، سَوَاءٌ كَانَ خَيْراً أَمْ شَرّاً”.

 

خطة الله لتطهيرك ولخلاصك

“فَمَنْ كَانَ لَهُ ابْنُ اللهِ كَانَتْ لَهُ الْحَيَاةُ. وَمَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ ابْنُ اللهِ، لَمْ تَكُنْ لَهُ الْحَيَاةُ!” يوحنا الاول ٥: ١٢.

 

خطة الله هي لتبرئتك في هذه المحكمة. فهو لك حاملاً يدك. انظر الى هذه الاية في التوراة  اشعياء ١: ١٨” تَعَالَوْا نَتَحَاجَجْ يَقُولُ الرَّبُّ، إِنْ كَانَتْ خَطَايَاكُمْ كَلَطَخَاتٍ قِرْمِزِيَّةٍ فَإِنَّهَا تَبْيَضُّ كَالثَّلْجِ، وَإِنْ كَانَتْ حَمْرَاءَ كَصَبْغِ الدُّودِيِّ تُصْبِحُ فِي نَقَاءِ الصُّوفِ!”

 

وفي روما ٨: ٣ نقراء: “فَإِنَّ مَا عَجَزَتِ الشَّرِيعَةُ عَنْهُ، لِكَوْنِ الْجَسَدِ قَدْ جَعَلَهَا قَاصِرَةً عَنْ تَحْقِيقِهِ، أَتَمَّهُ اللهُ إِذْ أَرْسَلَ ابْنَهُ، مُتَّخِذاً مَا يُشْبِهُ جَسَدَ الْخَطِيئَةِ وَمُكَفِّراً عَنِ الْخَطِيئَةِ فَدَانَ الْخَطِيئَةَ فِي الْجَسَدِ”.

الان هو الوقت المناسب لااعتراف خطايانا لكي نستفاد من هذه المحكمة.

في تيموثاوس الاول ٥: ٢٤ نقراء: “ مِنَ النَّاسِ مَنْ تَكُونُ خَطَايَاهُمْ وَاضِحَةً قَبْلَ الْمُحَاكَمَةِ؛ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ لاَ تَظْهَرُ خَطَايَاهُمْ إِلاَّ بَعْدَ الْمُحَاكَمَةِ.”

 

اليوم هو الوقت المناسب لقبول تضحية عيسى المسيح لتطهريك من الخطيئة. عيسى قادر ان يعفيك من المحكمة في يوم الدينونة، اذا تقبله كمخلص لك. الله يرغب ان يَخلص الجميع.

 

فَهُوَ يُرِيدُ لِجَمِيعِ النَّاسِ أَنْ يَخْلُصُوا، وَيُقْبِلُوا إِلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ بِالتَّمَامِ:  فَإِنَّ اللهَ وَاحِدٌ، وَالْوَسِيطُ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ وَاحِدٌ، وَهُوَ الإِنْسَانُ الْمَسِيحُ يَسُوعُ، الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ فِدْيَةً عِوَضاً عَنِ الْجَمِيعِ. هَذِهِ شَهَادَةٌ تُؤَدَّى فِي أَوْقَاتِهَا الْخَاصَّةِ، تيموثاوس الاول ٢: ٤ -٦.

ياعزيزي القارئ هذا هو رغبة الله الى كل من لهم الرغبة للخلاص! هل لك الرغبة للخلاص؟

“إِذْ آخُذُكُمْ مِنْ بَيْنِ الأُمَمِ وَأَجْمَعُكُمْ مِنْ كُلِّ الْبُلْدَانِ وَأُحْضِرُكُمْ إِلَى أَرْضِكُمْ، وَأَرُشُّ عَلَيْكُمْ مَاءً نَقِيّاً فَتَطْهُرُونَ مِنْ كُلِّ نَجَاسَتِكُمْ وَمِنْ كُلِّ أَصْنَامِكُمْ، وَأَهَبُكُمْ قَلْباً جَدِيداً، وَأَضَعُ فِي دَاخِلِكُمْ رُوحاً جَدِيدَةً، وَأَنْتَزِعُ مِنْ لَحْمِكُمْ قَلْبَ الْحَجَرِ وَأُعْطِيكُمْ عِوَضاً عَنْهُ قَلْبَ لَحْمٍ. وَأَضَعُ رُوحِي فِي دَاخِلِكُمْ فَأَجْعَلُكُمْ تُمَارِسُونَ فَرَائِضِي وَتُطِيعُونَ أَحْكَامِي عَامِلِينَ بِهَا،  وَتَسْتَوْطِنُونَ الأَرْضَ الَّتِي وَهَبْتُهَا لِآبَائِكُمْ وَتَكُونُونَ لِي شَعْباً وَأَنَا أَكُونُ لَكُمْ إِلَهاً،  وَأُخَلِّصُكُمْ مِنْ جَمِيعِ نَجَاسَتِكُمْ وَآمُرُ الْحِنْطَةَ أَنْ تَتَكَاثَرَ، وَلاَ أَجْلِبُ عَلَيْكُمُ الْمَجَاعَةَ. حزقيال ٣٦: ٢٤ -٢٩.

صديقي العزيز، هل في قلبك نجاسة؟ هل يوجد في حياتك اشياء التي تحتاج الى تطهرة؟ هذا  هو عمل الله الدي يرغب ان يعمله فينا طلما عيسى المسيح موجد في الهيكل السمائي.

فهل نسمح له ان يعمل هذا العمل السمائي؟ وهل دائماً نقول له نعم؟

عيسى هو مخلص الانسان

ولهذا السبب خطة الله هو خلاص البشر، فهل تعمل معه لكي يخلصك؟ هل تسمح له ان يخلصك في الطريق المعين؟ “

وَلَيْسَ بِأَحَدٍ غَيْرِهِ الْخَلاَصُ، إِذْ لَيْسَ تَحْتَ السَّمَاءِ اسْمٌ آخَرُ قَدَّمَهُ اللهُ لِلْبَشَرِ بِهِ يَجِبُ أَنْ نَخْلُصَ!» اعمال الرسل ٤: ١٢.

هذا الاسم المهم هو عيسى المسيح. هل تقبله في حياتك؟ قبل زمان ماضي قال الانبياء ان الله سوف يرسل الواحد مخلص للينجي المخطئ.

نقراء في التوراة اشعياء ٥٣: ١١” وَيَرَى ثِمَارَ تَعَبِ نَفْسِهِ وَيَشْبَعُ، وَعَبْدِي الْبَارُّ يُبَرِّرُ بِمَعْرِفَتِهِ كَثِيرِينَ وَيَحْمِلُ آثَامَهُمْ.”

 

يوم التكفير

في زمان ماضي هذا كان يدعى يوم التكفير. في هذا اليوم جميع الاسرائليين يجتمعون امام الله. في هذا اليوم وفي كل عام “ يوم التكفير” حيث جميع الاسرائليين في هذا اليوم يمارسون التوبة بتركان الخطيئة وابتعادهم عنها. هذا ماوعد الله الاسرائليين عن هذا اليوم الخاص. التوراة للاويين ١٦: ٣٠”  لأَنَّهُ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَجْرِي التَّكْفِيرُ عَنْكُمْ، فَتَطْهُرُونَ مِنْ جَمِيعِ خَطَايَاكُمْ أَمَامَ الرَّبِّ.”

 

 ماحدث في الهيكل الصحراوي في اليوم السنوي هو نكوذج لما سوف يحدث في اخر الايام. يوم التكفير السابق يرمز الى وقتنا هذا اليوم. في ذلك اليوم الله يعمل عمل خاص. الله يرغب ان يفصل المؤمنين  عن خطاياهم الى الابد. تطهير من الخطيئة بصورة لم تحدث ابداً في السابق على الارض. هل انت وانا نصبح نشترك بهذا التطهير السمائي.

 

اليوم، نطلب من الله ان يعطيك سلامهُ الابدي.

 

 

PDF Download:

36A. الدينونة

Share this 

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

ساعة الدينونة

اكثرنا سمعنا بيوم الدينونة. كم مرة ألامام تكلم عن هذا الموضوع  وهو يردد من القرآن الكريم. أين هو ذلك اليوم، هل ممكن ان نعرف الوقت؟ هل ممكن لنا ان نهرب من القرار النهائي في ذلك المحكمة؟

 

اعزائنا اصدقاء الله، هذه هي قسم من الاسئلة التي سوف نحاول على الجواب عليها في هذه الالئحة. نطلب من الله ان يعطينا نعمته وحكمته وسلامه لكي نفهم هذا الموضوع.

 

الدينونة التحقيقة

قليل من الناس يعرفون بالدينونة التحقيقية. والشيئ المدهج ان هذه الدينونة التحقيقة  بدأة على كل انسان ساكن على الارض. هناك نبؤة قديمة في التوراة  تنذرنا عن هذه الدينونة وتنبهنا ان ذلك الوقت قد بدأ. ان الوقت قريب الى كوكب الارض.

 

ماهي الدينونة التحقيقة؟ في آي محكمة في مجتمعنا، عندما المتهم بجريمة يظهر امام المحكمة هناك وقت عندما المحكمة تبداء بفحص الادلة والبراهين بصورة دقيقة.  وهناك وقت حين  المحكمة تآخذ وقتها لفحص الامور المتعلقة بالمتهم قبل ان  يصرد القاضي الحكم. في هذا الوقت المحكمة تنظر الى جريمة المتهم ومجاراة عديدة تآخذ سيرها بصورة دقيقة لتحليل الامور والاسباب التى قادة المتهم الى ارتكاب الجريمة.

 

ولان في هذا الوقت من تاريخ الارض نحن  نعيش تحت امر التحقيق الجارئ للدينونة بصورة عظيمة لم تشهد الارض مثلها.

نبؤة من النبوئات في التوراة موجودة في كتاب دانيال ٨: ١٤. هذه النبؤة انتهت في عام ١٨٤٤م ، وهي نبؤة عن  “تطهير الهيكل”  وهذه النبؤة تسمى ٢٣٠٠ سنة/يوم نبوئة.

 

فَأَجَابَهُ: «إِلَى أَلْفَيْنِ وَثَلاَثِ مِئَةِ يَوْمٍ ثُمَّ يَتَطَهَّرُ الْهَيْكَلُ»

دانيال ٨: ١٤.  ماهو هذا الهيكل الذي يذكره دانيال؟ هذا الهيكل لابد ان يكون في السماء. الكتاب المقدس يذكر ثلاثة هياكل، الاول كان في وقت نبي موسى.

 

نبي موسى بنى هيكل مثل الهيكل الذي رائه عندما كان على جبل سيناء مع الله. هذا الهيكل كان في الصحراء عندما خرج الاسرائلين من مصر. هذا الهكيل الصحراوي كان يطابق الهكيل في السماء بكل ناحية.

 

نبي موسى عندما كان على جبل سيناء رائ الهكيل السماوي الذي هو نموذج صغير للهيكل السماوي .  كما نصنع مثلاً نموذج طائرةصغيرة التي تكون شبيهاً للطائرة الكبيرة.  ونصحه الله…” احْرِصْ أَنْ يَكُونَ كُلُّ مَا تَصْنَعُهُ مُطَابِقاً لِلْمِثَالِ الَّذِي أَظْهَرْتُهُ لَكَ عَلَى الْجَبَلِ.”

الخروج ٢٠: ٤٠.

 

ان “كل ما تصنعه” هذا يعني ان في كل شيئ بنائه يكون مطابق الى الحقيقي. القرآن الكريم يذكر هذا الامر في سورة البقرة ٩٣” ﴾ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَ‌فَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ‌ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا ۖ قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِ‌بُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِ‌هِمْ ۚ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُ‌كُم بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ”.

 

الشيئ المهم عن هذا الموضوع انه يفهمنا عن طريق الخلاص ولهذا يجب ان ندرسه. يعطينا بصورة صغيرة وعميقة ما يقوم الان في السماء. ونستطيع ان نعرف في اي فترة بداء هذا  التحقيق. فعندما انتهت نبؤة ٢٣٠٠ يوم/ سنة في عام ١٨٤٤، بداء تحقيق الدينوية. وهذا ما يعني ثم يتطهير الهكيل . وقت التطهير قد بداء.

تطهير الهكيل الذي ذكره دانيال هو تطهير الهكيل الذي في السماء. لان الهكيل الارضي الذي بناه نبي موسى لايوجد معنا اليوم. بالحقيقة ذلك الهكيل تحول الى هكيل كبير بناه نبي سليمان في القدس. وذلك الهكيل ايضاً ليس معنا اليوم لانه تحطم مرتين. ولذلك تطهير الهكيل الذي كتب عنه دانيال هو الهيكل السماوي الذي قريب من عرش الله ومحكمته. نقراء في آرميا ١٧: ١٢” الْعَرْشُ الْمَجِيدُ الْمُرْتَفِعُ مُنْذُ الْبَدْءِ هُوَ مَقَرُّ مَقْدِسِنَا”. اذاً الى هذا الهكيل “مقر مقدس الله” الذي ننظر له لتكميل نبؤة دانيال ٨: ١٤.

ايضاً في الانجيل قال عن الهكيل انه لم يبني بواسطة يد انسان.” وَهُوَ يَقُومُ بِمُهِمَّتِهِ هُنَاكَ، فِي قُدْسِ الأَقْدَاسِ: فِي خَيْمَةِ الْعِبَادَةِ الْحَقِيقِيَّةِ الَّتِي نَصَبَهَا الرَّبُّ، لاَ الإِنْسَانُ”. العبرانيين ٨: ٢.

شفيعنا

ان اسماء كل انسان واعمالهِ الخيرة او الشريرة تسجلة في الاسفار الموجودة في السماء.  وتبداء محكمة السماء بالنظر الى قضايا كل جيل . وكل قضية تفصح بدقة. فتقبل بعض الاسماء وترفض اسماء اخرى.

 

في هذا الهكيل السماوي، نبي عيسى المسيح هو شفيعنا، يترافع من أجلنا امام الله.

 

نقراء في ١ تيموثاوس ٢: ٥” فَإِنَّ اللهَ وَاحِدٌ، وَالْوَسِيطُ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ وَاحِدٌ، وَهُوَ الإِنْسَانُ الْمَسِيحُ يَسُوعُ،”.

 

هو الوحيد البارز لان يكون شفيعنا، لانه الوحيد المؤهل لانه اصبح انسان وجاء الى الارض.  فهو منح حياته على جبل مروة جبل الصخرة الذي يذكرنا دائماً بعطيته. وهنا ايضاً تقول لنا المعلومات الاثرية ان ابرهيم كان على وشك ان يضحي ابنه!

في الهكيل السمائي عيسى المسيح يتضرع بواسطة دمه ويدافع عنا. ولهذا يجب ان ننظر الى مايقوم الان بصورة دقيقة عن التحقيق الذي يقام به اليوم في السماء.  حيث وصل الوقت لمعرفة ماأضهره الله في كل العالم.

 

انت ايها القارئ العزيز الله يحبك جداً، هذه المحبة هي اعظم من المحبة بين البشر. فهو يحبك محبة ابدية ولهذا يرغب ان يوفر لك الخلاص من الموت الابدي.

 

هناك  نور عظيم الذي يظهر الى كل تابعين الله. يجب ان نتظرع بصورة عظيمة لمعرفة الحقيقة التي كانت قد اختبت من عقول كثيرة. واليوم ، حيث تسمع صوته، اعطيه جواب النعم! بدقة ادعوا الله في صلاتك ان يكشف لك حقائق كلمته المهمة التي يجب عليك ان تعرفها في هذا الوقت الخاص للتحقيق.

 

التحقيق مؤمن بيد الابن

ليس فقط ان عيسى المسيح هو شفيعنا بل ايضاً يجب ان نفهم بانه ارسل لنا من السماء ليخلص الجميع من هذه الارض.

 

“ الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ فِدْيَةً عِوَضاً عَنِ الْجَمِيعِ.” ٢تيموثاوس ٢: ٦

 

ان المسيح عيسى هو الذي بيده دينونة كل الناس.

 

“ وَالآبُ لاَ يُحَاكِمُ أَحَداً، بَلْ أَعْطَى الاِبْنَ سُلْطَةَ الْقَضَاءِ كُلَّهَا،

  لِيُكْرِمَ الْجَمِيعُ الاِبْنَ كَمَا يُكْرِمُونَ الآبَ. وَمَنْ لاَ يُكْرِمِ الاِبْنَ لاَ يُكْرِمِ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ.” يوحنا ٥: ٢٢ -٢٣.

 القرار الاخير هو بيده وهذا يعتمد على السجلات المكتوبة في السماء  من رجاء القرارات التي اتخذناها ام بجانب الله او ضده  والذي ارسله من اجلنا هذه تقرر الحكم . فآما نكتسب الحياة الابدية او الموت الابدي .  هذه هي  المكافآة التي تصدر من الدينونة. هذا شيئ مهيب لهذا الوقت الذي نعيش به. هذا لابد ان يدلنا الى ان ندعوا الله بصورة هامة ان نكون بدون خطيئة في ذلك اليوم الذي عندما اسمائنا تظهر امامه.

كل الذين يعيشون على الارض اسمائهم سوف تظهر امام الله في المحكمة السمائية. والتي بدقة سوف تنبحث ان كل شخص كنما هو الوحيد العائش على الارض.

عندما ينهي المسيح الدينونة سوف يرجع الى الارض لكي يعطي مكافئته الى المؤمنين. كتاب في العهد القديم التوراة كتبوا عن رجوع المسيح مع مكافأته.

“بِقُدْرَتِهِ وَقُوَّتِهِ، وَذِرَاعُهُ تَحْكُمُ لَهُ، وَهَا أُجْرَتُهُ مَعَهُ وَمُكَافَأَتُهُ أَمَامَهُ.” اشعياء ٤٠: ١٠.

ونفس الفكرة كتبت في كتاب رؤيا عيسى المسيح. “ إِنِّي آتٍ سَرِيعاً، وَمَعِي الْمُكَافَأَةُ لأُجَازِيَ كُلَّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ عَمَلِهِ.” رؤيا ٢٢: ١٢.

رجوع المسيح يعني ان المحكمة قي انتهت ومعها قرار كل انسان.  لانه كيف ياتي مع المكافة اذا لم تنتهي المحكمة؟

صديقي، نحن الان نعيش في وقت هذه المحكمة الدينونة. عندما يرجع عيسى بالسحاب السمائية، ياتي مع المكافئة النهائية. حياة ابدية للمؤمنين ام الغير المؤمنين فسوف  يموتون  بسبب نور قدومه.

الاعلان ان “ فَقَدْ حَانَتْ سَاعَةُ دَيْنُونَتِهِ”  قد اعطيت في عام ١٨٤٣- ١٨٤٤، عندما هذه الرسالة الخاصة المكتوبة في الرؤيا ١٤: ٦.

اليوم يمكن لك ان تحضر نفسك للدينونة. عندنا شفيع مساعدنا في هذه الدينونة، عيسى المسيح، فهو شفيعك،  ادعوا له.

PDF Download:

35. خمر بابل آو خمر نقي وطاهر

Share this

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

آكثر الناس  مضطربين… وهم مشوشين لانهم يشربون الخمور التي ليست مناسبة لهم. والسبب لان ابليس خدع العقل وقلب الناس بالشراب المتخمر، والكثيرين يختارون اشياء التي اذا كانوا اصحاء لايختارونها. ولهذا الكثيرين تتوهدر حياتهم عندما يبتعدون عن كلمة الله. والواحد يتعجب انه على الرغم من النصوحات الواضحة المكتوبة في القرآن الكريم وفي التوراة والانجيل للابتعاد عن شرب الخم الناس يستمرون في الشرب. وان الله ورحمته يحاول ان ينذرنا عن هذا الخطر.

 

“ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ‌ وَالْمَيْسِرِ‌ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ‌…” سورة البقرة ٢١٩. “ لَيْسَ لِلْمُلُوكِ أَنْ يُدْمِنُوا الْخَمْرَ، وَلاَ لِلْعُظَمَاءِ أَنْ يَجْرَعُوا الْمُسْكِرَ.” التوراة الامثال ٣١: ٤. هناك خمر نقي وطاهر وهو عصير العنب الصافي. هذا العصير الغير مخمر هو بركة الى الانسان. “ … وَسَقَاهُمْ رَ‌بُّهُمْ شَرَ‌ابًا طَهُورً‌ا” سورة الانسان ٢١.  “ وَلَكِنْ هَذَا مَا يَقُولُهُ الرَّبُّ: كَمَا أَنَّ (الكَرَّامَ) لاَ يَطْرَحُ العُنْقُودَ الفَاسِدَ إِذْ يُقَالُ لَهُ إِنَّ فِي عِنَبِهِ بَعْضَ الْخَمْرِ الطَيِّبِ،…” التوراة اشعياء ٦٥: ٨.

 

ابليس خدع الانسان لصنع الخمور التي تشوش وتسحق العقل وتكسر قلب الانسان. وآن كنا نسمع الى الحكمة الموجودة في الكتب الدينية. عندما الجنود الرومانين عطوا نبي عيسى المسيح خمر وهو على الصليب متألم بألالام فظيعة، رفض شرب الخمر على الرغم من تألمه.

 

“ أَعْطَوْا يَسُوعَ خَمْراً مَمْزُوجَةً بِمَرَارَةٍ لِيَشْرَبَ فَلَمَّا ذَاقَهَا، رَفَضَ أَنْ يَشْرَبَهَا” متى ٢٧: ٣٤. ولا مثل هذا الذي مثله نبي عيسى المسيح، رفض شرب الخمر.

 

كأس الكذب الشيطاني

وهناك كوب آخر، وهو يدمر بصورة عظيمة، ويقتل وكاذب اكثر من كوب الخمر.

هذا الخمر ذكر في الكتاب المقدس في التوراة والانجيل. بالحقيقة هذا الخمر صنع في كرمة الشيطان وهو يسمى “كأس الشياطين”.

 

“فَلاَ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَشْرَبُوا كَأْسَ الرَّبِّ وَكَأْسَ الشَّيَاطِينِ مَعاً، وَلاَ أَنْ تَشْتَرِكُوا فِي مَائِدَةِ الرَّبِّ وَمَائِدَةِ الشَّيَاطِينِ مَعاً،” ١كورنثوس ١٠: ٢١.

 

هذا الخمر هو تعليمات حقيقة مخلوطة مع تعليمات كاذبة التي تظهر كأنها حقيقة.  هذا الكأس يحتوي على شراب يمكن  ان يظهر كأنه نقي وطاهر الى ان يذوقه الواحد . هذا الشراب هو ملطخ بدغة وبعضة التي لايمكن لنا ان نعرف اذا كان الشراب طاهر او فاسد حين ننظر الى لونه نرى . وهكذا هو الحال مع التعاليم الدينية.  هذه التعاليم يجب ان ندقق بها لكي نميز بين تعاليم صادقة وتعاليم كاذبة.  كل الحق يصدر من الله والشيطان ابليس يزور الحقيقة حتى يظهر التزوير كأنه حقيقة. ولكن عندما نذوق هذا الشراب سوف نلاقي الموت.

 

ولهذا يجب علينا ان نعرف الحكمة لكي نرفض هذا الشراب ونختار محله شراب طاهر ونقي مثل عصير العنب. وهكذا مع تعاليم الدين، هناك تعاليم طاهرة الني تقودنا الى الحياة الابدية وهناك تعاليم دينية تقودنا الى الموت.

 

ابليس يحمل في يده الى كل انسان كأس الكذب ويحاول بطرق عديدة ان  يقنعنا بشربه. يجب ان نتحذر من اعمالهِ وهذا هو السبب نحن نكتب هذه المعلومات. الله برحمته يوضح لنا اعمال الشيطان السرية لانه يحبنا ويرغب لكل انسان ان يفهم هذه الاشياء لكي  لانختدع  بآكاذيب الشيطان .

 

خمر بابل

في هذا الوقت يجب ان نفرق بين الحقيقة والكذب.لقد كتب في التوراة والانجيل الكثيراً عن التعاليم الدينيةالكاذبة التي نبذها ابليس وعطاها كطعام للملايين الناس. اليوم نرغب ان نوضح  عن هذه التعاليم الكاذبة.  في الكتاب المقدس يوجد نبؤاة بخصوص الايام الاخيرة عندماالناس يقبلون تعاليم كاذبة بدل

تعاليم حقيقة. “فَإِنَّهُ سَيَأْتِي زَمَانٌ لاَ يُطِيقُ النَّاسُ فِيهِ التَّعْلِيمَ الصَّحِيحَ، بَلْ تَبَعاً لِشَهَوَاتِهِمِ الْخَاصَّةِ يُكَدِّسُونَ لأَنْفُسِهِمْ مُعَلِّمِينَ (يَقُولُونَ لَهُمْ كَلاَماً) يُدَاعِبُ الآذَانَ.” ٢تيموثاوس ٤: ٣ ايضاً كتب “ أَمَّا أَنْتَ، فَعَلِّمْ بِمَا يُوَافِقُ التَّعْلِيمَ الصَّحِيحَ:” تيطس ٢: ١.

كأس الشيطان الكاذب يدعى في الانجيل” كأس بابل” ويقول” لأَنَّ جَمِيعَ الأُمَمِ شَرِبَتْ مِنْ خَمْرِ زِنَاهَا، وَمُلُوكَ الأَرْضِ زَنَوْا مَعَهَا، وَتُجَّارَ الأَرْضِ اغْتَنَوْا مِنْ كَثْرَةِ تَرَفِهَا!» الرؤيا ١٨: ٣.

هذه الاية تحذرنا ان جميع الامم شربت من خمر الكذب هذا يعني تعاليم دينية كاذبة. في الرؤيا ١٧: ٢ نقراء” وَالَّتِي زَنَى مَعَهَا مُلُوكُ الأَرْضِ، وَسَكِرَ أَهْلُ الأَرْضِ مِنْ خَمْرِ زِنَاهَا”. ربما تقول انا مسلم وهذا لايؤثر بي، ولكن الانجيل يقول: “ فَتَعَجَّبَ سُكَّانُ الأَرْضِ لِذَلِكَ، وَتَبِعُوا الْوَحْشَ.” الرؤيا ١٣: ٣ “ فَيَسْجُدُ لِلْوَحْشِ جَمِيعُ سُكَّانِ الأَرْضِ” الرؤيا ١٣: ٨.  الانجيل يقول ان رؤساء الدين ورؤساء الدول الذين اعتقنوا تعاليم خمر الفساد وتبعوا تعاليم مسيحية كاذبة واصبحوا شريكين مع الارتداد الكنيسة (بابل)

نحن بحاجة الى ان ننظر بعناية في هذه التعاليم من إبليس.

في الانجيل يوجد تحذير عن المخاطر التي سوف تآتي في الايام الاخيرة.  نقراء في الانجيل ٢ تيموثاوس ٣: ١٥ “ وَاعْلَمْ هَذَا الأَمْرَ: أَنَّ أَزْمِنَةً صَعْبَةً سَتَعُمُّ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ؛إِذْ يَكُونُ النَّاسُ مُحِبِّينَ لأَنْفُسِهِمْ، مُحِبِّينَ لِلْمَالِ، مُتَكَبِّرِينَ، مُبَاهِينَ بِأَنْفُسِهِمْ، شَتَّامِينَ، غَيْرَ مُطِيعِينَ لِوَالِدِيهِمْ، نَاكِرِينَ لِلْجَمِيلِ، دَنِسِينَ، مُتَحَجِّرِي الْعَوَاطِفِ، غَيْرَ صَفُوحِينَ، نَمَّامِينَ، جَامِحِي الأَهْوَاءِ، شَرِسِينَ غَيْرَ مُحِبِّينَ لِلصَّلاَحِ، خَائِنِينَ، وَقِحِينَ، مُدَّعِينَ، مُحِبِّينَ لِلَّذَّاتِ أَكْثَرَ مِنْ مَحَبَّتِهِمْ لِلهِ، لَهُمْ مِنَ التَّقْوَى مَظْهَرُهَا وَلكِنَّهُمْ لِقُوَّتِهَا مُنْكِرُونَ، فَعَنْ هَؤُلاَءِ النَّاسِ ابْتَعِدْ!.

لننظر الى قسم من هذه التعليمات الكاذبة المعروفة “بخمر بابل”.

 

١. تعليم من هذه التعليمات هو ان الموتى يتكلمون مع الاحياء. هذا يدعى “تصديق الارواح” او “الارواحنية”، العقيدة انه يوجد حياة بعد الموت. ولكن كلمة الله تقول لنا انه لايوجد حياة بعد الموت. نقراء في  الجامعة ٩: ٥” لأَنَّ الأَحْيَاءَ يُدْرِكُونَ أَنَّهُمْ سَيَمُوتُونَ، أَمَّا الأَمْوَاتُ فَلاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً، وَلَيْسَ لَهُمْ ثَوَابٌ بَعْدُ، إِذْ قَدْ يُنْسَى ذِكْرُهُمْ.” وفي مزمور ١٤٦: ٤” تَنْطَلِقُ رُوحُهُ مِنْهُ فَيَعُودُ إِلَى تُرَابِهِ، وَآنَئِذٍ تَنْدَثِرُ تَدَابِيرُهُ.”

 

٢.  استخدام التماثيل والاصنام في عبادة الله هي ممارسة من قبل المسيحين. ولكنها ممنوعة حسب قانون الله الثاني  المذكور في التوراة.

نقراء في الخروج اصحاح ٢٠: ٤، ٥ “ لاَ تَنْحَتْ لَكَ تِمْثَالاً، وَلاَ تَصْنَعْ صُورَةً مَّا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ، وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ أَسْفَلِ الأَرْضِ. لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ، لأَنِّي أَنَا الرَّبَّ إِلَهَكَ، إِلَهٌ غَيُورٌ، أَفْتَقِدُ آثَامَ الآبَاءِ فِي البَنِينَ حَتَّى الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِ مِنْ مُبْغِضِيَّ،”.

 

٣.  اكثر المسيحيين يعبدون مريم من نسل البشر  ولكن الكلمة تقول:” لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى سِوَايَ.” التوراة الخروج ٢٠: ٣.

 

٤. ملايين الناس يعتبرون ان بابا روما هو ممثل المسيح على الارض. الكلمة مرة ثاني تقول لنا في يوحنا ١٤: ٢٦” وَأَمَّا الرُّوحُ الْقُدُسُ، الْمُعِينُ الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَإِنَّهُ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ.” الممثل الحقيقي للمسيح على الارض هو روح القدس روح الله وليس انسان.

 

٥. للناس علموهم ان تقاليد الكنيسة هي أهم واعلى من الكتاب المقدس. ولكن نقراء في متى ١٥: ٩” إِنَّمَا بَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ لَيْسَتْ إِلاَّ وَصَايَا النَّاسِ.» نبي عيسى المسيح حفظ كلمة الله كما كتبت في التوراة نقراء في يوحنا ١٧: ١٧” قَدِّسْهُمْ بِالْحَقِّ؛ إِنَّ كَلِمَتَكَ هِيَ الْحَقُّ”.  هذا يشمل التوراة والانجيل.

 

٦. جماهير الشعب يعتريفون بخطاياهم الى الكاهن ولكن كلمة الله تقول لنا في مزمور ٣٢: ٥” أَعْتَرِفُ لَكَ بِخَطِيئَتِي، وَلاَ أَكْتُمُ إِثْمِي. قُلْتُ: أَعْتَرِفُ لِلرَّبِّ بِمَعَاصِيَّ، حَقّاً صَفَحْتَ عَنْ إِثْمِ خَطِيئَتِي”.

٧. حركة كبيرة سوف تقوم في الايام الاخيرة وهي تقديس يوم الاحد للعبادة الله. ولكن كلمة الله تقول لنا ان يوم العبادة المقدس هو يوم السبت، اليوم السابع الذي قدسه الله منذُ بداية الخليقة. تذكر ان قانون الله لايمكن تغيره.  في التوراة الخروج ٢٠: ٨” اذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ،” ايضاً في التثنية ٥: ١٥ ونحميا ١٣: ٢٢” لِيُقَدِّسُوا يَوْمَ السَّبْتِ”.

٨.يقول رجال الدين لكثير من الناس ان الخلاص ياتي بواسطة الاعمال الصالحة او يمكن شرائها بالمال . كلمة الله تقول في تيطس ٣: ٥، ٦” خَلَّصَنَا لاَ عَلَى أَسَاسِ أَعْمَالِ بِرٍّ قُمْنَا بِهَا نَحْنُ، وَإِنَّمَا بِمُوجِبِ رَحْمَتِهِ، وَذَلِكَ بِأَنْ غَسَلَنَا كُلِّيّاً غُسْلَ الْخَلِيقَةِ الْجَدِيدَةِ وَالتَّجْدِيدِ الَّذِي يُجْرِيهِ الرُّوحُ الْقُدُسُ،”.

٩.  في معظم الكنائس لايوجد فرق بين الطاهر والنجس. حيث يآكلون الخنزير كطعام ولو انه ممنوع اكله حسب كلمة الله. “ وَالْخِنْزِيرُ أَيْضاً نَجِسٌ… لاَ تَأْكُلُوا مِنْ لَحْمِهَا وَلاَ تَلْمِسُوا جُثَثَهَا لأَنَّهَا نَجِسَةٌ لَكُمْ.” اللاويين ١١: ٧، ٨.

١٠.تعاليم ان غفران الخطيئة ياتي بواسطة الكنيسة الكاثوليكية. ولكن كلمة الله تقول لنا في كلوسي١: ١٤” الَّذِي فِيهِ لَنَا الْفِدَاءُ، أَيْ غُفْرَانُ الْخَطَايَا.”.

الله يرغب لنا ان نشرب من “ دَمَ الْعِنَبِ الْقَانِي.” التثنية ٣٢: ١٤. وهي تعاليم الكتاب المقدس الحقيقية. الله وعد في الامثال ٤: ٢” فَإِنِّي أُقَدِّمُ لَكُمْ تَعْلِيماً صَالِحاً، فَلاَ تُهْمِلُوا شَرِيعَتِي.”

صلاتنا هي … أعطينا دائماً التعاليم الصالحة.

PDF Download:

34. محبة الله تظهر في غفران الخطيئة

Share this 

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

 

السلام باسم الله الذي يحبك محبة ابدية. عزيزي القارئ، كثير من المسيحين يقولون ان الله في القرآن غير محب، او محبته مذكورة بقليل في الاسلام. ولكن في اية ال عمران ٣ تقول: “ قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ‌ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّـهُ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ”.

 

كادفنتست (سبتي) وجدت اكثر من ٥٠ مرة الكلمة “ غفران” وكلمات اخرى مآخوذة من هذه الكلمة اكثر من ٢٠٠ مرة! هل الغفران هو ناحية واضحة لمحبة الله؟ بعجوبة! الموضوع الذي اريد ان انظر به هو كيف نجد محبة الله في غفران الخطيئة.

اذا الله لايغفر لنا ذنوبنا سوف نخسر الحياة الابدية. في الايام الاولى عندما عاش آدم في جنة عدن، فآنه فقد الطريق عندما ارتكب الخطيئة. ولاننا اولاد ادم ايضاً فقدنا الطريق بسبب خطيئته واصبحنا وارثين طبيعة بعيد عن الحب الحقيقي ونهايتنا هي الموت الابدي. “وَلِهَذَا، فَكَمَا دَخَلَتِ الْخَطِيئَةُ إِلَى الْعَالَمِ عَلَى يَدِ إِنْسَانٍ وَاحِدٍ، وَبِدُخُولِ الْخَطِيئَةِ دَخَلَ الْمَوْتُ، هَكَذَا جَازَ الْمَوْتُ عَلَى جَمِيعِ الْبَشَرِ، لأَنَّهُمْ جَمِيعاً أَخْطَأُوا”. رومية ٥: ١٢.

 

ولكن النهاية ليست هنا، القرآن الكريم يقول في سورة ال عمران ١٩٥:” لَأُكَفِّرَ‌نَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ” وفي سورة الحجر ٨٥” فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ”

 

ولكن كيف هذا ينجز للانسان؟ سوف نشرح هذه الحقيقة بصورة جديدة.

 

بسبب الوعود المكتوبة في كلمة الله يوجد لنا رجاء الذي يمكن ان نعتمد عليه الذي لايعتمد عليه الغير مؤمنين. يجب ان نعتبر  انفسنا مباركين ببركة الله عندما نعطيئ هذه المعلومات الى كل شخص حولنا.

 

القرآن الكريم يقول لنا في سورة الاسراء ٥٥” وَرَ‌بُّكَ أَعْلَمُ بِمَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ ۗ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَىٰ بَعْضٍ ۖ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورً‌ا”.

في الزبور او في مزامير داود مزمور ١٣٠: ٤ نقراء” وَلأَنَّكَ مَصْدَرُ الْغُفْرَانِ فَإِنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَهَابُونَكَ”.  في مزمور ٥١: ٩ نقراء” احْجُبْ وَجْهَكَ عَنْ خَطَايَايَ وَامْحُ كُلَّ آثَامِي”.

 

ثمن الغفران!

الاكثرية، يفكرون بقليل عن الثمن الذي دفعه الله لكي يهب لنا الغفران من خطايانا. تذكر ان كل شخص عندما يخطئي يجب ان يدفع ثمنها. مثلاً اذا شخص عمل شيئ سيئ لنقول انه سرق شيئ ثامن من بيتك، مثل تلفيزيون بشاشة كبيرة وآلقي القبض على السارق. هذا ماسيحدث له:

 

١. تغفر اللص سرقته وتتحمل خسارة ثمن التلفزيون بالشاشة الكبيرة.

٢. اللص يسجن في السجن فيخصر حريته.

٣. شخص ثاني يعطيك تلفزيون جديد بدل الذي سرقه اللص. ولهذا يحمل ثمن الخسارة ويعفي اللص من السجن.

 

تذكر ان الغفران دائماً يآتي بثمن، شخص اخر دفع ثمنه. واذا عندما نرتكب الخطيئة يجب ان ندفع ثمنها وهذا يسبب خسراة الحياة الابدية لان اجرة الخطيئة هي الموت الابدي. “ لأَنَّ أُجْرَةَ الْخَطِيئَةِ هِيَ الْمَوْتُ”،.. رومية ٦: ٢٣.

 

الخطوة الثالثة هي التي تبعها الله من آجلنا. اذا نتآلم من ناحية الخطيئة سوف نخسر الحياة الابدية، ولكن بسبب محبة الله لنا ورحمته اذا حالة خطيئتنا على نفسه. ووفر لنا بواسطة الواحد الذي كان بجوار الله ثمن خطايانا. الله اعطى حياة ابنه الوحيد بدلنا. فهو كان من المقربين لله واسمه كلمة الله. سورة ال عمران ٣٩، ٤٥، سورة النساء ١٧١. “ إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْ‌يَمُ إِنَّ اللَّـهَ يُبَشِّرُ‌كِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْ‌يَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَ‌ةِ وَمِنَ الْمُقَرَّ‌بِينَ”. سورة ال عمران ٤٥

وَلَكِنَّ اللهَ أَثْبَتَ لَنَا مَحَبَّتَهُ، إِذْ وَنَحْنُ مَازِلْنَا خَاطِئِينَ مَاتَ الْمَسِيحُ عِوَضاً عَنَّا. رومية ٥: ٨.

نعم ياصديقي العزيز مرات عديدة نفقد هذا المعنى. انه لابد لواحد ان يدفع ثمن خطيئتنا! ثمن الغفران هو ثمن عظيم، غالي جداً، الموت!.

 

فَإِنْ كُنَّا، وَنَحْنُ أَعْدَاءٌ، قَدْ تَصَالَحْنَا مَعَ اللهِ بِمَوْتِ ابْنِهِ، فَكَمْ بِالأَحْرَى نَخْلُصُ بِحَيَاتِهِ وَنَحْنُ مُصَالَحُونَ!

رومية ٥: ١٠

 

إِنَّ إِلهَ آبَائِنَا أَقَامَ يَسُوعَ، الَّذِي قَتَلْتُمُوهُ أَنْتُمْ مُعَلِّقِينَ إِيَّاهُ عَلَى الْخَشَبَةِ!وَلَكِنَّ اللهَ رَفَّعَهُ إِلَى يَمِينِهِ وَجَعَلَهُ رَئِيساً وَمُخَلِّصاً لِيَمْنَحَ … التَّوْبَةَ وَغُفْرَانَ الْخَطَايَا؛ اعمال الرسل ٥: ٣٠-٣١

 

فآذاً الثمن العظيم للمغفرة هو الموت… موت نبي عيسى المسيح. بهذه الصورة تكفت العدالة وامتدت رحمة الله الى البشرية.  الانسان يستطيع ان يذهب حراً اذا يحتفض بشروط الخلاص.  يجب على الانسان ان يآمن ويوثق بماحظر الله له. “ فَفِيهِ لَنَا بِدَمِهِ الْفِدَاءُ، أَيْ غُفْرَانُ الْخَطَايَا؛ بِحَسَبِ غِنَى نِعْمَتِهِ”. الانجيل افسس ١: ٧.

 

وصف المغفرفة!

نبي عيسى المسيح كان قريب جداً الى الله وتماماً نبي عيسى المسيح يمثل الله وهو قال في انجيل يوحنا ١٤: ٩” فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «مَضَتْ هَذِهِ الْمُدَّةُ الطَّوِيلَةُ وَأَنَا مَعَكُمْ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَافِيلِبُّسُ؟ الَّذِي رَآنِي رَأَى الآبَ، فَكَيْفَ تَقُولُ: أَرِنَا الآبَ؟”.

 

نحن نحصل على صورة واضحة للمغفرة الله عندما نرى نبي عيسى المسيح وكيف عامل الذين اضطهدوه عندما كان على الصليب. هنا نرى الغفران بصورة عميقة كشف لنا في حياة نبي عيسى المسيح وبصورة  وبدرجة كبيرة لاكانت موجودة في الكون كله.

تذكر ان نبي عيسى المسيح هو صورة الله. وهذه اية تشرح بصورة واضحة العلاقة القريبة مع الله.

 

“إِنَّهُ ضِيَاءُ مَجْدِ اللهِ وَصُورَةُ جَوْهَرِهِ. حَافِظٌ كُلَّ مَا فِي الْكَوْنِ بِكَلِمَتِهِ الْقَدِيرَةِ. وَهُوَ الَّذِي بَعْدَمَا طَهَّرَنَا بِنَفْسِهِ مِنْ خَطَايَانَا،”. الانجيل العبرانيين ١: ٣.

 

عندما سمر جنود الرومان المسمارعلى يد نبي عيسى  المسيح على الصليب بسبب مطلب الكهنة اليهود.. حتى في ذلك الوقت قلب نبي عيسي المسيح كان مملواً بالمحبة  والتواضع . لم يكره الذين صلبوه بل كان يصلي من اجلهم . وَقَالَ يَسُوعُ: «يَاأَبِي، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَدْرُونَ مَا يَفْعَلُونَ!» وَاقْتَسَمُوا ثِيَابَهُ مُقْتَرِعِينَ عَلَيْهَا.

 

صلاة نبي عيسى للمغفرة كانت للعالم كله. مجاناً والى الجميع هذه المغفرة من الله بواسطة نبي عيسى المسيح .

فكل من يؤمن يجد السلام مع الله ويورث مملكة الله. لاكلمة واحدة نطقة من فم نبي عيسى المسيح بآنتقام على هؤلاء الجنود، الكهنة وحكام اليهود، عيسى المسيح شفق عليهم لانهم لايدرون مايفعلون. فهو نطق بكلمة الغفرة.

 

أصدقائي الأعزاء اليوم  من الممكن أن يكون ذلك أجابة لصلاة عيسى المسيح في حياتك . ذلك الصلاة هي لكل واحد يعش على الارض،  كل عائلة من عوائل ادم .

 

الله ارسل نبي عيسى المسيح الى العالم لكي يخلص العالم من الخطية ونتيجتها . نبي عيسى المسيح هو الوحيد الذي يغفر لنا ويعيدنا مرة ثانية الى فردوس الله. حب عجيب ومفغرة عظيمة.

 

الثمن العظيم للمغفرة

بعض الناس يفكرون انه كان امر سهل الى الله ان يرسل نبي عيسى المسيح الي عالمنا لكي يدفع ثمن خطية الانسان،

ولو خطة الخلاص كانت موجودة قبل خليقة الارض .. ولو هذا القرار كان صراع عظيم ، حتى مع الله ليبذل ابنه الوحيد  من اجل خطية العالم … هذا هو سر الخلاص! محبة الله الى عالم لا يحبه ! لسنين ابدية سوف  يحاول الانسان ان يفهم سر هذه التضحية ومحبة الله وسوف تملئ الانسان العجوبة .

الان نقدر ان نآتي الى الله بتوبة وايمان بعيسى المسيح. وهكذا ممكن الى اولاد ادم ان يصبحوا مرة ثانية “اولاد الله”.

انجيل يوحنا الاول ٣: ٢ -٣ “ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، نَحْنُ الآنَ أَوْلاَدُ اللهِ. وَلاَ نَعْلَمُ حَتَّى الآنَ مَاذَا سَنَكُونُ، لَكِنَّنَا نَعْلَمُ أَنَّهُ مَتَى أُظْهِرَ الْمَسِيحُ، سَنَكُونُ مِثْلَهُ، لأَنَّنَا سَنَرَاهُ عِنْدَئِذٍ كَمَا هُوَ!   وَكُلُّ مَنْ عِنْدَهُ هَذَا الرَّجَاءُ بِالْمَسِيحِ، يُطَهِّرُ نَفْسَهُ كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ طَاهِرٌ.

اليوم صديقي العزيز، يمكن لك ان تقرر على قبول بآيمان نبي عيسى المسيح الذي ارسل الى عالمنا الظلم لكي يشتري فدائنا بثمن دمه وحياته. اذا نرفض هذه الهدية الثمينة يكون  كأنه رفضنا الله  ومفغرته. اليوم يمكن لك ان تحصل على سلام الله بواسطة فدية نبي عيسي المسيح .

 

 اليوم، نطلب من الله ان يعطيك سلامهُ الابدي.

 

PDF Download:

33. لباسُ التقوى

Share this 

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

السلام عليكم بسم الله الرحمان الرحيم الذي يوضع علينا لباس التقوى. ليكون باس التقوى بركة لكَ.

 

“يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّـهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ”. سورة الاعراف ٢٦:

 

القرآن يذكر غطائين…

 

الغطاء الاول هو يمثل الملابس التي تغطي عريتنا.. هذا نوع واحد ولكن هذا الغطاء لايستر علينا في يوم القيامة. في ذلك الوقت سوف نحتاج الى غطاء ثاني، افضل غطاء.. غطاء التقوى. بواسطة هذا الغطاء فقط يمكن لنا ان ندخل الى مملكة الله في السماء.

 

لماذا غطاء التقوى مهمٌ لنا؟

 

الغطاء الثاني هو رمز الى اخلاق الله السامية. فهو الغطاء الاخير وافضل الاغطية. هذا الخطاء فقده  آبائنا الاولين الذين كانوا في جنة عدن عندما طاعوا اكاذيب ابليس. ولكي نرجع الى مملكة الله من وضعنا الحالي الخاطي نحتاج الى بر الله، الحياة المستقيمة والفكر المستقيم. لقد وهب الله الى الانسان الاول آدم  وزوجته رحمة وسعادة عظيمة حيث وضعهم في جنة عدن حيث الله خلق جميع الاشجار وثمرها لكي يوفرها لحاجتهم وزيادة سعادتهم. وهكذا محبة الله ظهرة لهم في كل ناحية.

وفي ناحية اخرى ابليس لم يظهر لهم محبته ولم يوفر لحاجتهم او لسعادتهم، ولكن بسرعة طاعوا كلمته فوق كلمة الله.

 

وهكذا سقط الاثنين الابرياء من خليقتهم العالية عندما اكلوا من الشجرة المحرمة. لقد فقدوا لباس التقوى الذي وهبه الله لهم، عندما عصيوا كلمة الله.

 

البر او التقوى هو شيئ يحدث في قلب الانسان المؤمن. منذُ عصية الانسان، البر هو شيئ لايمكن الى الانسان ان ينتجه بقوته. لان حتى الكافر يقدر ان يعطي الزكاة، وهذا شيئ جيد، آفآذاَ يمكن له ان يعطي الزكاة ويظهر الرحمة ولكن كل هذه  الاعمال هي اعمال خارجية خالية من تغير في القلب . “ وَكُلُّ مَا يَعْمَلُونَهُ، فَإِنَّمَا يَعْمَلُونَهُ لِكَيْ يَلْفِتُوا نَظَرَ النَّاسِ إِلَيْهِمْ.”هذا ليس براً. فهذه المشكلة كانت من وقت نبي عيسى حيث يعملون الاعمال “لِكَيْ يَلْفِتُوا نَظَرَ النَّاسِ إِلَيْهِمْ”. متى ٢٣: ٥

 

والان المؤمنون يصلون خمسة مرات في اليوم… وهذه الصلاة سوف تصبح عمل مكانيكي مثل عمل المكينة او مثل تسجيل، كما واحد يفتح المسجل ويسمع نفس الصلاة.  فهل هذا هي رغبة الله؟ صلا مسجلة؟ لابد ان يكون هناك شيئ عميق، لكي تكون صلاتنا صادرة من القلب وليس هي شيئ صطحي.

 

انا متمتع بأولادي، فعندما يتكلموا معي من قلبهم، ان اقبل كلامهم جداً. وعندما يقولوا لي انهم يحبوني، فهذا القول يجلب لي السعادة. ولكن اذا قالوا لي انهم يحبوني وسجلوا قولهم في سي.د.  ومرات عديدية باليوم يدقون نفس التسجيل، فهذا طبعاً لايعني شيئ لنفسي. وهكذا بنفس الصورة عندما نصلي الى الله.يجب ان تكون صلاتنا صادرة من داخل القلب لها معنى عظيم وتجلب لنا الجواب.

هل يحدث شيئ في قلب الانسان عندما يلمسه الله؟

البر الحقيقي يحصل عندما يآتي من داخل القلب. اعمال مثلاً عدم الانتقام والثأر وعندما تتآلم من اعمال ضالمة.

اعمال مثل العطف على اعدائك، حبيب القلب… تعطيهم الغذاء اذا كانوا جواعي،  عدم الاستياء. رفض تآذية شخص الذي سبب الالام لك بصورة كبيرة ، ولو كان في

مقدرك ان تتنتقم منهم. وتطلب الدعوة للذين يضطهدوك. الله وحده يستطيع ان يعطيك مثل هذا البر. مع الانسان هذا لايمكن. الله وهبنا هدية من السماء وبواسطة الواحد الذي نزل من السماء، نبي عيسى المسيح. ولما يكون اشخاص راغبين لقلب نقي… ومرة اخرى من الزمان الماضي يآتينا الوعد، الذي تقدر ان تصلي من اجله “ عِنْدَئِذٍ يَدْعُو الْمَرْءُ اللهَ فَيَرْضَى عَنْهُ، وَيَمْثُلُ فِي حَضْرَتِهِ بِفَرَحٍ، وَيَرُدُّ لَهُ اللهُ بِرَّهُ،” ايوب ٣٣: ٢٦.

الله وعد ان يرجع ماضاع في جنة عدن! اعزائنا هذا خبر عظيم. ولو نحن ساقطين ومخطيئن، ولكن ليس مطروحين. يمكن ان يرجع لنا صفة الله! فهو رحيم الى غير الشاكرين.  يشفق على الكفار، يوفر لهم الشمس والمطر،  ويشفي اوجاعهم…  يعطي الغذاء لعدم الشكر، اللبس والملجأ. الله يطي الخلاص للضالم. ويغطينا مرة ثانية بالباس التقوى البر. هل نؤمن بهذا؟ هذا يعني “دين حقيقي” وليس خارجي فقط. شيئ حقيقي من القلب وظاهر في حياتنا اليومية. وعندما يحصل هذا التغير   فسوف نصلي الى الله بصورة مختلفة. لابصورة صلاة مسجلة التي نلقيها بسرعة وجلببة كانما هي خدمة فريضة، ولكنها تآتي من القلب  بمعني جميل.

صديقي هل هذا ما ترغب في قلبك؟ يمكن ان تنالها وهي مجانية! كلها تآتي كهدية بواسطة الابن الزكي الذي ارسله الله. سورة مريم ١٩.

هذه هي حالة كل انسان” لأَنَّنِي أَعْلَمُ أَنَّهُ فِيَّ، أَيْ فِي جَسَدِي، لاَ يَسْكُنُ الصَّلاَحُ: فَأَنْ أُرِيدَ الصَّلاَحَ ذَلِكَ مُتَوَفِّرٌ لَدَيَّ؛ وَأَمَّا أَنْ أَفْعَلَهُ، فَذَلِكَ لاَ أَسْتَطِيعُهُ”. رومية ٧: ١٨ ونحن مثل ابراهيم نقدر ان نآمن بالوعد…”فَآمَنَ بِالرَّبِّ فَحَسَبَهُ لَهُ بِرّاً،” التكوين ١٥: ٦.

على الرغم من اخطاء المؤمنين المسيح لايترك الذين تحت رعايته. المسيح له القوة لتغير ثيابنا الانسانية. فهوا يآخذ ثيابنا القذرة مثل الانانية والخطيئة.

ويضع على التائبين، المؤمنين لباس التقوى، ويكتب الغفران على اسمائهم المسجلة في كتب السماء.فهوا يعترف بهم بآنهم اتباعه امام الكون السمائي. ابليس العدو يظهر بانه الداعي الظالم.  ولكن الله سوف يظهر عدالته للمؤمنين. الله يقول:” فَقَالَ الْمَلاَكُ لِلْمَاثِلِينَ فِي حَضْرَتِهِ: «اخْلَعُوا عَنْهُ هَذِهِ الثِّيَابَ الْقَذِرَةَ». ثُمَّ قَالَ لِيَهُوشَعَ: «انْظُرْ، هَا أَنَا قَدْ أَزَلْتُ عَنْكَ إِثْمَكَ وَكَسَوْتُكَ ثَوْباً جَدِيداً. ثُمَّ أَضَافَ: «ضَعُوا عِمَامَةً طَاهِرَةً عَلَى رَأْسِهِ». فَوَضَعُوا الْعِمَامَةَ الطَّاهِرَةَ عَلَى رَأْسِهِ وَكَسَوْهُ ثِيَاباً بَهِيَّةً، وَمَلاَكُ الرَّبِّ مَا بَرِحَ وَاقِفاً”. زكريا ٣: ٤، ٥

 

إِنَّنِي أَبْتَهِجُ حَقّاً بِالرَّبِّ وَتَفْرَحُ نَفْسِي بِإِلَهِي، لأَنَّهُ كَسَانِي ثِيَابَ الْخَلاَصِ وَسَرْبَلَنِي بِرِدَاءِ الْبِرِّ، مِثْلَ عَرِيسٍ يُزَيِّنُ رَأْسَهُ بِتَاجٍ، وَكَعَرُوسٍ تَتَجَمَّلُ بِحُلِيِّهَا”. اشعياء ٦١: ١٠

 

يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَ‌جَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِ‌يَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَ‌اكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَ‌وْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ

سورة الاعراف ٢٦

 

وبالحقيقة هذا اللباس هو بر نبي عيسى المسيح، الزكي وبواسطة الايمان سوف تعطي الى كل من يؤمن به كمخلص شخصي.

هذا الرداء الابيض الذي كان يلبسه آبانا الاولين عندما كانوا يسكنون في جنة عدن.  كانت حياتهم  مطابقة الى مشيئة الله ضواء جميل، ضواء الله حول الاثنين القدسين. هذا اللباس الضوئي هو رمز الى اللباس الروحي السمائي البري. واذا  استمروا تابعين الى مشيئة الله لكانوا لازالوا لابسين ثياب التقوى. ولكن عندما ارتكبوا الخطيئة، انفرقوا عن الله والضوء الذي كان حولهم تركهم. عريانين وخجولين حاولوا ان يلبسوا شيئ اخر بدل لباس التقوى فحاكوا لباس من ورق التين وغطوا نفسهم.

 

لايوجد اي لباس ياخذ مكان الباس البري الذي فقده. الشيئ الوحيد هو لباس التقوى الذي يعطيه نبي عيسى المسيح الذي بواسطته يمكن لنا ان نظهر امام كرسي الله.

هذا الغطاء هو زكاة نبي عيسى المسيح.  المسيح يوضع هذا الغطاء على كل انسان تآم ومؤمن. “نَصِيحَتِي لَكَ أَنْ تَشْتَرِيَ مِنِّي ذَهَباً نَقِيّاًصَفَّتْهُ النَّارُ، فَتَغْتَنِيَ حَقّاً، وَثِيَاباً بَيْضَاءَ تَرْتَدِيهَا فَتَسْتُرَ عُرْيَكَ الْمَعِيبَ، وَكُحْلاً لِشِفَاءِ عَيْنَيْكَ فَيَعُودَ إِلَيْكَ الْبَصَرُ”. الرؤيا ٣: ١٨

المسيح يقول “ أشتري”  فهذا سوف يكلف كل شيئ ولكن هو مجاناً. هذا اللباس الذي صنع في السماء، ليس به ولاخيط ارضي المسيح بحياته البشرية حضر الاخلاق القديسة وهي التي يعطيها لنا. “ كُلُّنَا أَصْبَحْنَا كَنَجِسٍ، وَأَضْحَتْ جَمِيعُ أَعْمَالِ بِرِّنَا كَثَوْبٍ قَذِرٍ؛. اشعياء ٦٤: ٦

كل عمل نعمله هو مكبوس بالخطيئة. ولكن ابن الله : “وَأَنْتُمْ تَعْرِفُونَ أَنَّ الْمَسِيحَ جَاءَ إِلَى هَذِهِ الأَرْضِ لِكَيْ يَحْمِلَ الْخَطَايَا، مَعْ كَوْنِهِ بِلاَ خَطِيئِةٍ.أَمَّا الَّذِي يُمَارِسُ الْخَطِيئَةَ، فَهُوَ يُخَالِفُ نَامُوسَ اللهِ: لأَنَّ الْخَطِيئَةَ هِيَ مُخَالَفَةُ النَّامُوسِ”.

زكاة المسيح لاتخبئ الخطيئة. الشيئ الوحيد الذي يقف امام الله في وقت الدينونة هو الذي يمارس ويحفض قانون الله.

فانه لايوجد فترة اخرى لكي نتدرب لدخول مملكة الله. ان في هذه الحياة يجب ان نضع لباس التقوى لباس المسيح. هذه هي فرصتنا الوحيدة لكي نغير الى الصفاة السمائية الى البيت الذي يحضره لنا المسيح الى الذين يحفطون قانون الله.  ايام فترة الامتحان تمضي بسرعة. النهاية قربية جداً.” هَا أَنَا آتٍ كَمَا يَأْتِي اللِّصُّ، طُوبَى لِمَنْ يَكُونُ بِانْتِظَارِي، سَاهِراً وَحَارِساً لِثِيَابِهِ، لِئَلاَّ يَمْشِيَ عُرْيَاناً فَيَرَى النَّاسُ عَوْرَتَهُ!« الرؤيا ١٦: ١٥.

عزيزي القارئ لايوجد وقت للتآخير والاهمال هذا الموضوع هم مهم جداً. الان هو الوقت للصلاة بحرارة طاليبين من الله ان يعطينا بركته. لاتخطيئ، وتخسر هنا

 اليوم، نطلب من الله ان يعطيك  عجوبته لباس التقوى

 

PDF Download:

32. لباسُ التقوى

Share this 

السَّلَامَ عَلَيْكُمْ

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ. الغافر الحنون. نطلب ان روح الله  ان تكون معك حين تقراء هذا الموضوع المهم الذي يجب ان نتعلمه

 

“يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّـهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ”. سورة الاعراف ٢٦:

 

موضوع البر او التقوى لابد ان يكون مهم لانه ذكر ٧٠ مرة في القرآن الكريم  وتقربياً ٢٠٠ مرة في الكتاب المقدس. ماذا تعني كلمة البرالتقوى؟ المعنى هو واضح وهو القلب النقي  والحياة المستقيمة وفقياً الى شريعة الله.

 

البر او التقوى كما ذكر في أيات القرآن والاهوت حيث  استعملت بصورة رائيسية لمساوتها الى القداسة، فهم  المبادئ الدينية، المحبة القلبية وحياة تتطابق شريعة الله. وهذا يشمل كل العدالة والصدق والفضل والمحبة المقدسة، فاختصار انه الدين الحقيقي.”

 

فاذاً كيف نحصل على البر التقوى؟ هل نمتلك هذه الصفة الطبيعية في حيتنا؟

 

آدم وحواء

 

ابائنا الاولين كانوا مباركين حيث كانوا لابسين  لباس البر التقوى في جنة عدن. فانهم كانوا ابريآء منذ خليقتهم … هدية الله، ولكن عندما عصوا كلمة الله فقدوا لباس التقوى او البر.  هذا يعني عندما صدقوا خدعة أبليس بدل من كلمة الله  سقطوا من البر واصبحوا خطيئين. والان نسل ادم كله لايمكن لهم ان يقتنوا البر مرة ثانية الا اذا الله أعطاها لهم. لايوجد صلاح في حياتنا. كل صلاحنا ضاع في جنة عدن عندما الانسان عصى كلمة الله. بالضبط لايوجد صلاح فينا ولا في قلوبنا ولايمكن لنا ان نكتسب الصلاح بفعل اعمال صالحة.

كما ذكر في رومية ٣: ١٠” أَنَّهُ لَيْسَ بَارٌّ وَلاَ وَاحِدٌ”.

كما ذكرنا ان آدم وحواء كانوا ابرار في جنة عدن. ولم يحتاجوا الى تغطية نفسهم بملابس لكي يظهروا ابرار، لان ضوء الله كان غطائهم البري. نبي داود قال في الزبور مزمور ٣٧: ٦

“ وَيُخْرِجُ مِثْلَ النُّورِ بِرَّكَ، وَحَقَّكَ مِثْلَ الظَّهِيرَةِ”.

هنا البر هو الضوء.  فاذاً ابآنا الاولين لم يلبسوا ملابس اصطناعية بل كان ضوء الله ملبسهم. ولكن عندما آدم وحواء فقدوا البر فقدوا ايضاًً معه لباس الضوء لباس التقوى وضهروا عرايين  فاقدين الضوء.  لانهم سمعوا الى اكاذيب ابليس وفقدوا وثوب الضوئي . في القرآن الكريم يقول في صورة طه ١٢١: “ أَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۚ وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ”.

 

عندما فتش الله عنهم كانوا مختبئين… وحاولوا ان يغطوا نفسهم  بورق الجنة . “ فَانْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا وَعَلِمَا أَنَّهُمَا عُرْيَانَانِ. فَخَاطَا أَوْرَاقَ تِينٍ وَصَنَعَا لأَنْفُسِهِمَا رداء. وَسَمِعَا صَوْتَ الرَّبِّ الإِلهِ مَاشِيًا فِي الْجَنَّةِ عِنْدَ هُبُوبِ رِيحِ النَّهَارِ، فَاخْتَبَأَ آدَمُ وَامْرَأَتُهُ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ الإِلهِ فِي وَسَطِ شَجَرِ الْجَنَّةِ.فَنَادَى الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيْنَ أَنْتَ؟» فَقَالَ: «سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي الْجَنَّةِ فَخَشِيتُ، لأَنِّي عُرْيَانٌ فَاخْتَبَأْتُ». التكوين ٣: ٧- ١٠.

 

لباس الله

لمشكلة ادم وعريانه الله حضر له رداء من جلد حيوان. وكبش قتل لكي يستطيع آدم ان يلبس الرداء ويغطي عريانه وعريان زوجته.  لكي يحصل الانسان على رداءالبر  لابد ان يسفق الدم. هذا يشير الى المستقبل حين ياتي “حمل الله”  ليحمل خطيئة العالم.  كما قال في الانجيل يوحنا ١: ٢٩” «هُوَذَا حَمَلُ اللهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ”!

ولهذا عيسى المسيح هو حمل الله الذي سكب دمه من اجل خطيئة الانسان وبواسطته الخاطئ يكتسب الغفران للخطيئته ويحصل على البر التقوى مرة ثانية.

الطريقة الوحيدة للحصول على لباس لتغطية عرياننا هو بواسطة عيسى المسيح، يسوع.

تغطية الجسم  كان وقتياً فقط. الانسان صار له فرصة ثانية لكي يستلم  بر المسيح الذي فقده.

كيف يستطيع الانسان ان يكتسب الاخلاق الصافية  النقية التي فقدها؟ الانسان فقد قابليته لفعل اعمال جيدة لانه لايستطيع بقوته ان يعمل اي شيء ولا حتى تنقية  قلبه.  ويامأزق وقع به الانسان؟ فمن اين تآتي المساعدة ؟

 الله له خطة … خطة الله، انه مد لباس التقوى مرة ثانية. هذا الغطاء ياتي من قبل شخص ثاني… الآدم الثاني.. المسيح.

“فَرَحًا أَفْرَحُ بِالرَّبِّ. تَبْتَهِجُ نَفْسِي بِإِلهِي، لأَنَّهُ قَدْ أَلْبَسَنِي ثِيَابَ الْخَلاَصِ. كَسَانِي رِدَاءَ الْبِرِّ، مِثْلَ عَرِيسٍ يَتَزَيَّنُ بِعِمَامَةٍ، وَمِثْلَ عَرُوسٍ تَتَزَيَّنُ بِحُلِيِّهَا”. اشعياء ٦١: ١٠.

“ عَدْلُكَ عَدْلٌ إِلَى الدَّهْرِ، وَشَرِيعَتُكَ حَقٌّ”. مزمور ١١٩: ١٤٢

طهارة القلب هو شيء فقده الانسان ولكن عندما نسلم لله ونأمن بالمسيح فسوف يغطينا بلباس التقوى الطهار.  هذا فقط ممكن بواسطة عيسى المسيح الذي ارسل … لاحظ ان البر التقوى هو ثوب يوضع علينا… ايوب رجل من حكماء الشرق قال” لَبِسْتُ الْبِرَّ فَكَسَانِي. كَجُبَّةٍ وَعَمَامَةٍ كَانَ عَدْلِي”. ايوب ٢٩: ١٤.

“ لأَنَّهُ إِنْ كَانَ بِخَطِيَّةِ الْوَاحِدِ قَدْ مَلَكَ الْمَوْتُ بِالْوَاحِدِ، فَبِالأَوْلَى كَثِيرًا الَّذِينَ يَنَالُونَ فَيْضَ النِّعْمَةِ وَعَطِيَّةَ الْبِرِّ، سَيَمْلِكُونَ فِي الْحَيَاةِ بِالْوَاحِدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ!” رومية ٥: ١٧

بِرُّ اللهِ بِالإِيمَانِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى كُلِّ وَعَلَى كُلِّ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ. لأَنَّهُ لاَ فَرْقَ.” رومية ٣: ٢٢

 

هل ياعزيزي القارئ تآمن وتقبل هدية البر من الله؟ انها هدية فلايمكن لك ان تشتريها. وألا فلا تكون هدية.

 

“ لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ”

 سورة البقرة ١٧٧.

لقد قال لنا ان نسعى للبر لانه ممكن لنا ان نجدها وألا فلم قال ان نسعى لها.

 

“ أُطْلُبُوا الرَّبَّ، يَا جَمِيعَ بَائِسِي الأَرْضِ الَّذِينَ فَعَلُوا حُكْمَهُ. اطْلُبُوا الْبِرَّ. اطْلُبُوا التَّوَاضُعَ. لَعَلَّكُمْ تُسْتَرُونَ فِي يَوْمِ سَخَطِ الرَّبِّ”. صفنيا ٢: ٣

 

“ لكِنِ اطْلُبُوا أَوَّلاً مَلَكُوتَ اللهِ وَبِرَّهُ، وَهذِهِ كُلُّهَا تُزَادُ لَكُمْ”.

 متى ٦: ٣٣

 

“ طُوبَى لِلْجِيَاعِ وَالْعِطَاشِ إِلَى الْبِرِّ، لأَنَّهُمْ يُشْبَعُونَ”.

متى ٥: ٦

 

“اَلْبِرُّ يَرْفَعُ شَأْنَ الأُمَّةِ، وَعَارُ الشُّعُوبِ الْخَطِيَّةُ”.

 الامثال ١٤: ٣٤

يقول لنا القران الكريم ان عيسى المسيح هو هدية ولد زكي. [سورة مريم ١٩]  فهو قد حافظ على استقامته امام الله وحصل الان على الوفق ومنح هذه الهدية الثمينة الى الذين يؤمنون به.

ولذلك عمل الافعال الصالحة هي نتيجة هدية البر التي وهبة لنا. الاعمال الصالحة من القلب هي ثمر البر. عندما  نمتلك هذه الهدية فسوف يصبح لدينا الحق الكامل للدخول السماء.

فكل شيء يعتمد على الحصول على هدية البر ، في الحقيقة هو مثل رداء…  ويجب ان نلبس هذا الرداء السماوي الذي نسج على نول السماء بدون اي شيء ارضي.

هذا الرداء يسمح لك الدخول الواسع الى مملكة الهناء.

“قَالَ لِي: إِنَّمَا بِالرَّبِّ الْبِرُّ وَالْقُوَّةُ. إِلَيْهِ يَأْتِي، وَيَخْزَى جَمِيعُ الْمُغْتَاظِينَ عَلَيْهِ”. اسعياء ٤٥: ٢٤

البر وشريعة الله متصلين ببعضهم. لايمكن فرقانهم.

“ لَيْتَكَ أَصْغَيْتَ لِوَصَايَايَ، فَكَانَ كَنَهْرٍ سَلاَمُكَ وَبِرُّكَ كَلُجَجِ الْبَحْرِ”. اشعياء ٤٨: ١٨.

“ يُغَنِّي لِسَانِي بِأَقْوَالِكَ، لأَنَّ كُلَّ وَصَايَاكَ عَدْلٌ.” مزمور ١١٩: ١٧٢.

“بَلْ فِي كُلِّ أُمَّةٍ، الَّذِي يَتَّقِيهِ وَيَصْنَعُ الْبِرَّ مَقْبُولٌ عِنْدَهُ”. اعمال الرسل ١٠: ٣٥.

“وَهذَا هُوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا”. ارميا ٢٣: ٦

في الايام الاخيرة المسلم الحقيقي والمسيحي الحيقيقي سوف يتوحدون مع بعضهم وسوف يطلقون اصواتهم حمداً لله قابلين بره.

“لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الأَرْضَ تُخْرِجُ نَبَاتَهَا، وَكَمَا أَنَّ الْجَنَّةَ تُنْبِتُ مَزْرُوعَاتِهَا، هكَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ يُنْبِتُ بِرًّا وَتَسْبِيحًا أَمَامَ كُلِّ الأُمَمِ”. اشعياء ٦١: ١١

“ وَالْفَاهِمُونَ يَضِيئُونَ كَضِيَاءِ الْجَلَدِ، وَالَّذِينَ رَدُّوا كَثِيرِينَ إِلَى الْبِرِّ كَالْكَوَاكِبِ إِلَى أَبَدِ الدُّهُورِ”. دانيال ١٢: ٣

 اليوم، نطلب من الله ان يعطيك رداء بره الذي ياتي بواسطة عيسى المسيح.

آذا ترغب معلومات او اذا عندك سؤال اتصل معنا:

PDF Download: